ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Low Cost Airline Service Quality Impact on Customer Satisfaction Empirical Study on KSA Market

المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Abdel Hamid, Mohamed Abdel Kader (Author)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 16
DOI: 10.21608/CAF.2017.128273
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 941015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الخدمة | رضا العملاء | الطيران منخفضة التكلفة | Service Quality | Customer Satisfaction | Low Cost Airline | KSA 2030
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: Purpose: Airlines industry growth is essential for any country strives for economic development. Many Arab countries are now using low- cost airline as main pillars to its economic development such as United Arab Emirates, Kingdom of Saudi Arabia and Egypt. In Kingdom of Saudi Arabia, the growth of the airlines has great opportunity to be flourishing especially under the 2030 Saudi Arabia new vision. This study Investigate the effect of low cost airline service quality on customers’ (passengers) satisfaction. Design/Methodology/Approach: This study adopted convenience sampling and collected 86 passengers located in departure and arrival terminals at King Khaled airport in Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia. This study employed the SPSS for data analysis. Findings: The result revealed that service quality dimensions (reliability, responsiveness, and assurance) have a significant impact on customers’ satisfaction of low-cost airlines while tangibility and empathy have no impact. Practical Implications: The study adds to the body of knowledge about service marketing and quality research.

تعتمد العديد من الدول على قطاع الطيران كركيزة للتنمية الاقتصادية كدولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، وفي إطار رؤية المملكة العربية السعودية الجديدة 2030 تسعى الحكومة إلى تنشيط قطاع السياحة الداخلية والدولية للمملكة العربية السعودية؛ وعليه كان لزاما التحقق من تأثير عناصر جودة خدمة في مجال الطيران منخفض التكلفة على رضا العملاء (الركاب) لما لهذا النوع من خطوط الطيران من جاذبية للأسر متوسطة الدخل. منهجية البحث: اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب العينة الميسرة، وعدد مفردات العينة القابلة للتحليل الإحصائي 86 راكبا من صالات الوصول والسفر في مطار الملك خالد بالرياض بالمملكة العربية السعودية. استخدمت هذه الدراسة برنامج spss لتحليل البيانات. النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن أبعاد جودة الخدمة في الطيران منخفض التكلفة والتي تؤثر على رضا المسافرين على متن هذه الرحلات هي (الموثوقية، والاستجابة، وضمان). الأثار العملية: تضيف الدراسة إلى مجموعة المعارف حول تسويق الخدمات وبحوث الجودة في قطاع الطيران منخفض التكلفة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية توجيه الاستثمارات في مثل هذه النوع من الشركات.

ISSN: 1110-4716