ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأصول غير الملموسة على التدفقات النقدية في البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان

العنوان المترجم: The Impact Of Intangible Assets On Cash Flows In Jordanian Banks Listed On Amman Stock Exchange
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشبيل، سيف عبيد أرحيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، مهند أكرم مقبل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 445 - 481
DOI: 10.33985/0531-024-004-014
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 941105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EcoLink, IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصول غير الملموسة | التدفقات النقدية | البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان | Intangible Assets | Cash Flows | Jordanian Banks Listed on the Amman Stock Exchange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at identifying the Impact of intangible assets on the cash flows in the Jordanian banks listed on the Amman Stock Exchange. In order to achieve the objective of the study, the study relied on analyzing the content of financial statements and published annual reports for Jordanian banks listed on Amman Stock Exchange from 2006 to 2015, which consist of (14) banks which represent the study population. To test the hypotheses of this study simple regression analysis was used. The results of study showed that there is a statistical significant impact for the intangible assets on the net cash flows in the Jordanian banks listed on the Amman Stock Exchange. With regard to the impact of intangible assets on each activity separately, the results showed that there is a positive impact for the intangible assets on the net operating cash flows, the study also found that there is a negative impact for intangible assets on the net investment cash flows, and net financing cash flows in the Jordanian banks listed on the Amman Stock Exchange. Based on the results of this study a number of recommendations most important of them: steering decision makers in Jordanian banks to increase interest in intangible assets by strengthening of investment in these assets with an appropriate ways in order to better reflect its impact on the net operating cash flows.

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الأصول غير الملموسة على التدفقات النقدية في البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان، واعتمدت على طريقة تحليل محتوي القوائم المالية، وكذلك التقارير السنوية المنشورة للبنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (14) بنك للفترة الزمنية من عام 2006م وحتى عام 2015م، والتي تمثل مجتمع الدراسة، كما تم استخدام تحليل الانحدار البسيط (Simple Regression) لاختبار فرضيات هذه الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للأصول غير الملموسة على صافي التدفقات النقدية من جميع الأنشطة (صافي التدفقات من العمليات التشغيلية، صافي التدفقات من العمليات الاستثمارية، صافي التدفقات من العمليات التمويلية) مجتمعة في البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان، أما فيما يتعلق بأثر الأصول غير الملموسة على كل بعد من أبعاد التدفقات النقدية فقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للأصول غير الملموسة على صافي التدفقات من العمليات التشغيلية، كما توصلت إلى وجود أثر سلبي للأصول غير الملموسة على كل من صافي التدفقات من العمليات الاستثمارية، وصافي التدفقات من العمليات التمويلية في البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان. بناء على نتائج هذه الدراسة تم التوصل إلى عدة توصيات كان أهمها ضرورة توجيه البنوك الأردنية نحو زيادة الاهتمام بالأصول غير الملموسة، وتعزيز الاستثمار فيها بالطرق المناسبة لينعكس أثرها بشكل أفضل على صافي تدفقاتها النقدية التشغيلية.

ISSN: 1026-6844