ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل المعامل الهبسومترى للأحواض المائية في الأردن باستخدام تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

العنوان بلغة أخرى: Analysis Hypsometric Curves for Watersheds in Jordan Using GIS and Remote Sensing
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصبابحة، نوح محمد على حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج78, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليه
الصفحات: 301 - 340
DOI: 10.21608/JARTS.2018.83451
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 941241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأحواض المائية | المعامل الهبسومترى | نظم المعلومات الجغرافية | الاستشعار عن بعد | الارتفاع النسبى | Basins | Hypsometric Integral | GIS | Remote Sensing | Relative Elevation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل المعاملات الهبسومترية للأحواض المائية الرئيسة في الأردن من خلال تحليل العلاقة ما بين المساحة والارتفاع للكشف عن مراحل التطور الجيومورفولوجي (الشباب، النضج والشيخوخة) لهذه الأحواض باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد (RS) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS). وباستخدام القرائن والمعادلات الرياضية الخاصة بحساب المعامل الهبسومتري لتحديد قيمة المعامل الهبسومتري لكل حوض. وتوصلت الدراسة إلى أن قيمة المعامل الهبسومتري للأحواض المائية في الأردن تراوحت ما بين (19 %) في حوض وادي لحجني الواقع ضمن حوض وادي عربة الجنوبي، (80 %) في حوض وادي زرقاء ما عين الواقع ضمن حوض البحر الميت. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار للمعاملات الهبسومترية وكل من المساحة الحوضية ومتوسط الارتفاع، عدم وجود علاقة ما بين المساحة الحوضية والمعامل الهبسومتري حيث بلغت (r2) 0.045، ووجود علاقة ضعيفة ما بين متوسط الارتفاع والمعامل الهبسومتري حيث بلغت (r2) 0.29 وبالتالي فإن المعامل الهبسومتري لهذه الأحواض يرتبط إلى حد كبير بظروف نشأة هذه الأحواض أو بطبيعة البناء التكتوني لها، فمعظم أودية الحافة الصدعية في الأردن والتي تمتد من جنوب البحث الميت إلى الباقورة شمالا تزيد معاملاتها الهبسومترية عن (0.55) وذات منحنيات هبسومترية محدبة، أما الأحواض المائية في المناطق الجافة فهي ذات أشكال مقعرة بالرغم من ارتفاع قيمة المعامل الهبسومتري لها. وبالتالي توصي الدراسة بالأخذ بنتائج تحليل المعاملات الهبسومترية للأحواض المائية في التخطيط لاستعمالات الأراضي وإدارة الموارد الطبيعية، والحد من الأخطار البيئية على المنحدرات؛ كالانهيارات الأرضية وانجراف التربة وغيرها.

This study aims to evaluate hypsometric Curves of major basins in Jordan through identifying the relation between the area and altitude. Moreover, it seeks to explain the geomorphological development stages including youth, maturity, and senescence of the basins using remote sensing and GIS techniques and other functions related to the calculation of hypsometric Curves for each basin. Results showed that the hypsometric factor of Jordanian basins was in the range of 0.19 for Lahjani basin in the southern part of Wadi Araba and 0.80 in Zarqa'a Mae'en basin in the Dead Sea area. The regression analysis between hypsometric integral and basin area and average altitude showed negligible relation (i.e., r2 0.045), and weak relation (r2 0.29), respectively. Therefore, the hypsometric integral of these basins are largely associated with tectonic structure or creation conditions of the basins. This is because most valley basins in Jordan, located between Dead Sea (south) and Albaqora (north), have a hypsometric integral greater than 0.55 and have convex hypsometric curves. Basins in arid regions have concave shapes though they have high hypsometric values. It is necessary to bear in mind the hypsometric analysis for land use planning and land management in the study area, and to mitigate natural hazards such as landslides and soil erosion in these basins.

ISSN: 1012-6015