ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجيه النحوي اعتمادا على القراءات: دراسة موازنة بين تفسيري تنزيه القرآن ومجمع البيان

العنوان المترجم: Grammar Orientation Based on Readings: The Study of A Balance Between the Interpretation of The Entertainment of Quran and Majma Al- Bayan
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، عادل فاروق محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج78, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 49 - 83
DOI: 10.21608/JARTS.2018.83455
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 941265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: يرصد البحث الآيات التي وجهها القاضي عبد الجبار المعتزلي في تفسيره "تنزيه القرآن" والطبرسي الشيعي في تفسيره "مجمع البيان"، باعتمادهما على القراءات القرآنية المتواترة أو الشاذة لخدمة مذهبيهما. يهدف البحث بشكل رئيس إلى إبراز دور بعض وسائل التأويل وخصوصاً القراءات في التوجيه النحوي والتوجيه الدلالي، وسبب اعتماد القاضي والطبرسي على القراءات في تأويلهم لإثبات بعض معتقداتهم مثل نفي رؤية الله ونفي خلق الشر وعصمة الأنبياء. يعتمد البحث المنهج التحليلي الوصفي، فيرصد الآيات التي أولها القاضي والطبرسي لتوكيد ما ذهبا إليه من أفكار وتفسيرهما لتلك الآيات باعتمادهما على القراءة التي يستطيعان من خلالها إثبات مزاعمهما.

The research examines the verses that were given by Judge Abdul-Jabbar al-Mu'tazli in his interpretation of "Tansiyeh al-Qur'aan" and al-Tabarsi al-Shi'i in his interpretation of the "complex of the statement" by relying on frequent or peculiar Quranic readings to serve their doctrines.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة