ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصين في الاستراتيجية العراقية

العنوان بلغة أخرى: China in the Iraqi strategy
العنوان المترجم: China in the Iraqi strategy
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: الجمعية العلمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: حسين، حيدر علي (مؤلف)
المجلد/العدد: س9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 131 - 152
ISSN: 2222-7288
رقم MD: 941356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية عراقية | رؤية استراتيجية عراقية | الصين | ادراك استراتيجي عراقي | توجه استراتيجي | Iraqi Strategy | Iraqi Strategic Vision | China | Strategic Direction | Iraqi Strategic Consciousness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يحتاج العراق بوضعه وظروفه المرتبكة والمعقدة إلى شريك قوي يمنحه القدرة على مواجهة التحديات دون أن يزيد من أزماته السياسية، لذا فأن الصين تمثل محوراً استراتيجياً مهماً في هذا السياق، فلابد من وجود تحرك استراتيجي عراقي صوب هذا المحور. إن الحديث في هذا الجانب ينصب على نقطة جوهرية، هي كيف يدرك العراق الصين من الناحية الاستراتيجية لإدارة علاقات فاعلة مع هذه الدولة بعدها دولة كبرى واعدة في النظام الدولي. فمع وجود قصور وتراجع في الأداء السياسي الخارجي العراقي، إلا إن الإدراك الاستراتيجي العراقي قادر علي تحليل أهمية ومكانة الصين الاستراتيجية. أن من أهم مستلزمات تحديد إطار استراتيجي لسياسية العراق الخارجية هو تشخيص أولويات العراق أمام التحديات، والحاجات والأهداف الحالية وبعدها المستقبلي حتى يتسنى اختيار التحرك الصحيح إزاء الشريك الدولي الذي تولدت تجاهه المدركات وماذا يريد العراق من خلال سياسته الخارجية وإلى ماذا يسعى وكيف ينطلق في توجهاته الخارجية إزاء دول العالم ولا سيما الصين محورنا في هذا المجال. إن التقارب مع الصين ينبع من رؤية عراقية لمكانة هذه الدولة على سلم القوى الدولي وما تملكه من مقومات قوة يمكن أن توظف في إطارها العام لخدمة المصالح العراقية، لذا فأن التحرك الاستراتيجي تجاه الصين والنابع من الإدراك الصحيح هو الأقرب للمصلحة والأهداف العراقية في هذه المرحلة وامتداداتها المستقبلية مع مراعاة العوامل المؤثرة في شكل ومسار العلاقة.

The Iraqi approach to China comes as part of a strategic move that has not yet been completed. Iraq seeks to implement its interests and reshape its relations with a different vision based on a realistic dimension determined by interests and cooperation. The Iraqi strategy towards China was launched from several axes, the first of which is economic cooperation The Iraqi strategy at the current stage began to focus relatively on China's movements in the international system in its quest to acquire the elements of power, so the Iraqi strategy towards China launched with a degree of pragmatism that is consistent with interests and build the foundations of a close relationship serving Iraq on the future.

ISSN: 2222-7288

عناصر مشابهة