ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالجة البرامج التلفزيونية في القنوات الفضائية المصرية للجريمة وعلاقتها باتجاهات المشاهدين نحوها: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Treatment of TV Programs in the Egyptian Satellite Channels of Crime and its Relation to the Attitudes of viewers Towards Them: Applied Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: نصر، محمد معوض إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضر، نسمة محمد محمد إبراهيم (م. مشارك), مختار، أسماء الجيوشي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع80
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 89 - 98
DOI: 10.21608/JSC.2018.48087
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 941443
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: تتحدد مشكلة الدراسة في رصد وتحليل الأساليب الإعلامية المختلفة المستخدمة لمعالجة البرامج التليفزيونية بالقنوات الفضائية المصرية للجريمة وانعكاس هذه المعالجة على اتجاهات المشاهدين نحو واقع الجريمة في المجتمع المصري واتجاهاتهم نحو المعالجة من ناحية أخرى وذلك في ضوء باختبار فروض نظريات الغرس الثقافي والاعتماد على وسائل الإعلام ومدخل تشكيل الاتجاهات المنبثق من نظرية الاستجابة المعرفية وفقا لنموذج أعمال العقل. تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. تستخدم الدراسة منهج المسح الإعلامي حيث يعد من أبرز المناهج المستخدمة في الدراسات الإعلامية وتستخدم الدراسة أداة تحليل المضمون لبرامج الجريمة والمتمثل في برنامج انتباه المقدم بقناة المحور وبرنامج عيون الشعب المقدم بقناة الصعيد لمدة أربع دورات من الفترة من 1/1/2017 حتى 31/12/2017، حيث بواقع 99 حلقة للبرنامجين يتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية ممثلة لمشاهدين برامج الجريمة من الجمهور المصري قوامها 450 مفردة من محافظات (القاهرة –المنيا –الدقهلية) وتتمثل أبرز النتائج في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في درجة الاعتماد على برامج الجريمة في القنوات الفضائية في الحصول على معلومات عن الجرائم المختلفة لصالح الإناث وجود علاقة طردية ضعيفة بين اعتماد المبحوثين على برامج الجريمة في القنوات الفضائية المصرية والتأثيرات المعرفية التي تترتب على هذا الاعتماد. وجود علاقة طردية متوسطة بين اعتماد المبحوثين على برامج الجريمة في القنوات الفضائية المصرية والتأثيرات الوجدانية التي تترتب على هذا الاعتماد، ووجود علاقة طردية متوسطة بين اعتماد المبحوثين على برامج الجريمة في القنوات الفضائية المصرية والتأثيرات السلوكية التي تترتب على هذا الاعتماد. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المستويات الاقتصادي الاجتماعي في درجة الاعتماد على برامج الجريمة في القنوات الفضائية في الحصول على معلومات عن الجرائم المختلفة، ووجود علاقة طردية ضعيفة بين كثافة مشاهدة المبحوثين لبرامج الجريمة، وبين إدراكهم للواقع الاجتماعي للجريمة كما يعرض من خلال هذه البرامج.

Problem: Problem of the study and its significance The problem of the study is determined by monitoring and analyzing the different media methods used to deal with the TV programs of the Egyptian satellite channels of crime and the reflection of this treatment on the viewers' attitudes towards the reality of crime in Egyptian society and their attitudes towards treatment on the other hand. Type& Method: This study is one of the descriptive studies that aims to portray, analyze, Seeks to know the characteristics and nature of the treatment of television programs of crime and its impact on the attitudes of viewers towards crime and treatment. The study uses the media survey method, which is one of the most prominent methods used in media studies. Tools: Content Analysis, The study uses the content analysis tool for the crime programs 2017, and Questionnaire tool, The field study is applied to representative sample of viewers of crime programs in the Egyptian satellite channels. Sample: The study reached a number of important results, most notably the following: Results: There is a weak positive relationship between the reliance of the respondents on crime programs in the Egyptian satellite channels and the cognitive effects of this dependence. The existence of a moderate intermediate relationship between the adoption of the respondents on crime programs in the Egyptian satellite channels and the affective effects of this dependence.

ISSN: 2090-0619