ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المستويات الأسلوبية في قصيدة "أغنية الجندول" لعلي محمود طه

العنوان بلغة أخرى: The style levels in poem "The Song of Gondola" by Ali Mahmoud Taha
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بلاوي، رسول (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موسوي، هدى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 51 - 68
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 941978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسلوبية | الموسيقى | علي محمود طه | قصيدة أغنية الجندول | analysis approach | music | Ali Mahmoud Taha | Song of Gondola
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: The analysis approach has become one of the tools in which the evaluation of the literatures works and study of its technical characteristics. The importance of analysis approach in the literatures work has shown in the discovery of the full meanings and meanings of the text. It deals with the language of the text in terms of artistic and artistic interaction by highlighting the distinctive linguistic phenomena and trying to relate them to the connotations through which the meaning can be reached in the text. This research aims to study the poem "The Song of Gondola" by the poet Ali Mahmoud Taha, according to the methodological approach. The method is based on three levels: the vocal level, the structural level, and the evidence level. One of the most important outcomes of this study is that more of the votes are composed of the marginalized voices so that the spirit of love and romance can be heard in the same listener. The poet has prompted a sense of feelings of beauty and the good and the foolish to use in this poem the actual sentences more than the nominal sentences and balance intentional between his feelings and his style.

أصبحت الأسلوبية إحدى الأدوات والوسائل التي يتم من خلالها تقييم الأعمال الأدبية ودراسة خصائصها الفنية. وأهمية التحليل الأسلوبي في العمل الأدبي تظهر في الكشف عن المدلولات الجمالية والايحاءات المقصودة، فهي تتعامل مع لغة النص تعاملاً فنياً، وذلك من خلال إبراز الظواهر اللغوية المميزة ومحاولة إيجاد صلة بينها وبين الدالات التي عن طريقها يمكن الوصول إلى المعنى الغائب في النص. يهدف هذا البحث إلى دراسة قصيدة "أغنية الجندول" للشاعر علي محمود طه وذلك وفق المنهج الأسلوبي. يعتمد المنهج الأسلوبي على علوم اللغة المختلفة، مما يعني البحث عن جميع الخصائص الأسلوبية للنص من الحرف حتى الجملة. المستويات اللغوية التي في المنهج الأسلوبي، مستويات متعددة وقد جاء تركيز هذه الدراسة على ثلاثة مستويات: المستوى الصوتي، التركيبي والدلالي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، هي أن معظم الأصوات في القصيدة تتكون من الأصوات المهموسة حتى تثير روح الحب والرومانسية في نفس المخاطب. وقد دفع شعور الشاعر بالجمال والحس والخيال إلى أن يستخدم في هذه القصيدة الجمل الفعلية أكثر من الجمل الإسمية، فهناك توازن مقصود بين مشاعره وأسلوبه.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة