ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القراءات القرآنية في معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدي من سورة التوبة الى سورة هود: دراسة لغوية

العنوان بلغة أخرى: Quranic Readings in Khalil Bin Ahmed Al-Farahidi’s Kitab Al-'Ayn from Surat Al-Tawbah to Surat Hood: A Linguistic Study
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: عيسى، سعد وحيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع3,4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 180 - 202
DOI: 10.33762/0295-045-003.004-006
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 942007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: ظلت القراءات القرآنية مدار اهتمام الباحثين قديماً وحديثاً، وقد اشتمل معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي على عدد من القراءات التي أشار إليها الخليل – رحمه الله – خلال عرضه للمعاني التي تخرج إليها مفردات اللغة. وقد درست في هذا البحث القراءات القرآنية التي وردت في سورة التوبة حتى سورة هود مرتبة بحسب ترتيب سور القرآن الكريم وآياته عائداً إلى أهم المصادر المتعلقة بهذا الموضوع ككتب القراءات القرآنية وأشهرها: السبعة في القراءات لابن مجاهد، والنشر في القراءات العشر لابن الجوزي ومعاني القراءات للأزهري، وإعراب القراءات السبع وعللها لابن خالويه، وحجة القراءات لابن زنجلة وغيرها، كما عدت إلى كتب معاني القرآن وإعرابه، كمعاني القرآن للفراء، ومعاني القرآن للأخفش وإعراب القرآن لابن النحاس وغيرها، ورجعت أيضا إلى عدد من كتب اللغة والتفسير القديمة والحديثة في محاولة لتسليط الضوء على ما أورده الخليل من قراءات قرآنية عنت له في أثناء انشغاله ببيان معاني الألفاظ في معجمه (العين)، مستجلياً ما في هذه القراءات من ظواهر صوتية ولغوية ونحوية لفتت أنظار العلماء، إذ لم يخل البحث إلى جانبه ذكر القراءات المختلفة، من كل هذه المباحث لارتباط بعضها ببعض في الدرس اللغوي قديما وحديثاً سائلاً المولي تعالي أن يغفر لي فيه كل سهو ونقص وإن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

The Qur'anic readings remained the interest of the researchers, both ancient and modern, Al-Farahidi's Kitab al-'Ayn included number of readings indicated during his presentation of meanings to which the vocabulary of the language goes. The paper in hand studied the Quranic readings which was recited in Surat al-Tawbah until Surah Hud. Arranged according to the order of the Koran and its verses based on the most relevant sources Quranic reading books and the most famous ones. it also returned to a number of books of ancient and modern language and interpretation. In the course of his preoccupation, he expressed the meanings of words In his given book, So he focused on what is read in these readings of phonetic, linguistic and grammatical phenomena.

ISSN: 1012-6384