ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المرأة في السينما الجزائرية المعاصرة من خلال المتغير الإجتماعي

العنوان المترجم: The Image of The Woman in Contemporary Algerian Cinema Through the Social Variable
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: بولنوار، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 187 - 198
DOI: 10.37168/1957-001-001-011
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 942313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | الصورة الذهنية | السينما الجزائرية | المتغير الإجتماعي | القراءة النقدية | التأويل | مستويات الصورة | المعالجة الدرامية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: What can help to consolidate and shape this image of Algerian women is the means of expression, such as fiction, and the means of visual and audio communication, such as film and television. Given the proliferation and development of the media, it can be an important tool in the process of social change and improving the circumstances and conditions of women. Perhaps the most prominent of these expressions is the Algerian cinema, which began its journey late compared to the Arab countries. However, it has been able to take an influential position in the international and Arab cinematographic arts environment because of its influence and thrill that makes the thought within it easily accessible to its wider audience through the formation of a mental image that matches or contradicts the reality from which it was derived.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

وإن ما يمكن أن يساعد في تثبيت هذه صورة المرأة الجزائرية وبلورتها هي وسائل التعبير كالأدب الروائي أو القصصي ووسائل الاتصال المرئية والمسموعة كالسينما والتليفزيون. وفي ظل انتشار وسائل الاتصال وتطورها يمكن أن تكون أداة مهمة في عملية التغيير الاجتماعي وتحسين ظروف المرأة وأوضاعها، ولعل أبرز هذه الوسائل التعبيرية هي السينما الجزائرية التي بدأت مشوارها متأخرة بالمقارنة مع الدول العربية ومع ذلك استطاعت أن تأخذ لنفسها مكانة مؤثرة في المحيط الفني السينمائي العالمي والعربي وذلك لما تصنعه من تأثير وتشويق تجعل من الفكر المحمل في طياتها سهل النفاذ إلى جمهورها العريض من خلال تشكيل صورة ذهنية تطابق أو تنافي الواقع الذي استمدت منه.


ISSN: 2543-3482