ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الشيخوخة الناجحة والمساندة الاجتماعية المدركة لدى المسنين : دراسة مقارنة بين المسنين والمسنات

العنوان بلغة أخرى: Successful aging and its relationship to perceived Social Support : Comparison Study between Older men and Older women
المصدر: المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية
الناشر: مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، إيمان محمد صبري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عوض الله، عماد رزق زكى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليه
الصفحات: 41 - 92
ISSN: 2356-9220
رقم MD: 943154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

235

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الشيخوخة الناجحة والمساندة الاجتماعية المدركة لدى المسنين من عمر (60- 75) عام من المقيمين والمقيمات مع أسرهم وقد تم تطبيق مقياس الشيخوخة الناجحة من إعداد الباحث ومقياس المساندة الاجتماعية من إعداد مروة الشعراوي، (2014) وتكونت العينة من عدد مائة (100) مسن وتوصلت النتائج إلى ما يلي: 1-توجد علاقة أو ارتباط بين الشيخوخة الناجحة والمساندة الاجتماعية المدركة لدى المسنين. 2-لا تختلف العلاقة بين الشيخوخة الناجحة والمساندة الاجتماعية المدركة لدى المسنين باختلاف النوع (مسن- مسنه). 3-هناك بعض الصفات والسمات التي يجب أن تتوفر في من يحقق الشيخوخة الناجحة منها التحلي بروح الدعابة والارتباط بالحياة والتركيز على الإيجابيات والرغبة في التعلم.

The current study aimed to Identify the Relationship Between Successful aging and Perceived Social Support in the Elderly; their age from 60 to 75, and live with their families. The two researchers have used the scale of successful aging (prepared by the researcher) and the scale of perceived social support (prepared by Maraw Sharaway, 2014) The sample consisted of 100, an elderly men and women. Results: The present study showed the following results. 1- There is a statistically significant positive relationship between successful aging and perceived social support. 2- There are no statistically significant differences between older males and older females in the relationship between successful aging and perceived social support. 3- There are traits to whom achieved the Successful aging Such as humor, engagement with life, having a desire to learn, loving others and soon .

ISSN: 2356-9220