ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلة الصرفية عند الشارح كمال الدين الفسائي في شرحه لشافية ابن الحاجب

العنوان بلغة أخرى: Morphological Justification the Explainer Al Fasa'ie in the Explanation to the Shafiyah by Abn Al Hajeb
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: غانم، سليمة جبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، سناء زكي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 216 - 228
DOI: 10.33762/0694-043-003-067
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 943493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلة الصرفية | كمال الدين الفسائي | الشافية | ابن الحاجب | Morphological | Al Fasa'ie | Al Shafiyah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: The term o morphological justification serves to show the causes and reasons behind the changes of the structure of the word. The explainer, Al-Fasa'ie, had mentioned a lot of reasons in his explanation of the text of Al-Shafiyah. In many places, he overbalances the opinions and reasons provided by the scientists before him. He didn't confine himself to morphological justifications only, but he went to adopt phonetic justifications as well. This research will shed lights on these justifications to show their types and the approach that Al-Fasa'ie adopted to use them.

إن مصطلح التعليل الصرفي يفيد بيان العلل والأسباب الموجبة للتغيرات التي تنال البنية اللفظية، والشارح الفسائي قد ذكر العديد من العلل في شرحه لمتن الشافية وهو في كثير من المواضع يرجح العلل التي ذكرها العلماء قبله ويأخذ الذي يرتضيه منها، فقد تنوعت عنده العلل، فهو لم يقتصر على العلل الصرفية فقط وإنما خرج في بعضها إلى التعليل الصوتي، وسوف يسلط البحث الضوء على هذه العلل ليبين أنواعها ومنهج الشارح الفسائي في إيرادها.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة