ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القروض المتعثرة على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية

العنوان المترجم: The Impact of Non-Performing Loans on The Financial Performance of Jordanian Commercial Banks
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الخانجي، إبراهيم مروان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، عمار جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 131 - 144
DOI: 10.33953/1371-000-029-006
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 943599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القروض غير العاملة ( القروض المتعثرة ) | الأداء المالى | مؤشر السيولة | مؤشر الربحية | مؤشر كفاية رأس المال | Non-Performing Loans | Financial Performance | Liquidity Index | Profltability Index | Capital Adequacy Index
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

223

حفظ في:
المستخلص: The objective of this study is to show the impact of non-performing loans on the financial performance of Jordanian commercial banks in terms of their impact on liquidity, profitability and capital adequacy. Non-performing loans are part of risk exposed to Jordanian commercial banks. This study examined the concept of these loans, the factors that aided their emergence and development along with their risks on financial performance. The size of the non-performing debts and their allocations in Jordanian commercial banks was determined from the year 2009 till 2017. All 13 Jordanian commercial banks were chosen. The results showed that there is a statistically significant impact of the nonperforming loans on both profitability and capital adequacy; it also found that there is no statistically significant effect of the non-performing loans on liquidity in Jordanian commercial banks, The study recommended that Jordanian commercial banks should take into account the size of non-performing loans since they have an impact on profitability and capital adequacy, it also recommended that Jordanian commercial banks should establish a special section to follow up and evaluate borrowers in a timely manner, the study also came up with other recommendations.

هدفت هذه الدراسة الى بيان أثر القروض المتعثرة على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية من حيث تأثيرها على السيولة والربحية وكفاية رأس المال، حيث تشكل القروض المتعثرة جانبا من المخاطر التي تتعرض لها البنوك التجارية الأردنية. وتم تحديد حجم القروض المتعثرة ومخصصاتها في البنوك التجارية الأردنية من خلال القوائم المالية المدرجة في بورصة عمان في الفترة ما بين 2009 - 2017، ولاختيار عينة الدراسة تم اختيار جميع البنوك التجارية الأردنية والبالغ عددها 13 بنكًا التي لها بيانات منشورة لفترة الدراسة, وتم استخدام النسب المالية واستخدام تحليل الانحدار البسيط من خلال برمجية SPSS لبيان أثر القروض المتعثرة على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية. تم التوصل من خلال النتائج إلى أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للقروض المتعثرة على كل من الربحية وكفاية رأس المال، وتبين أيضا أنه لا يوجد هناك أثر ذو دلالة إحصائية للقروض المتعثرة على السيولة في البنوك التجارية الأردنية. وأوصت الدراسة بأنه على البنوك التجارية الأردنية التنويع في الاستثمار وعدم التركيز على الاقراض لما له من مخاطر عالية، والاستثمار الجيد لرأس المال لمواجهة أي خسائر ناتجه عن الاقراض، كما اوصت البنوك التجارية الأردنية بزيادة معدل كفاية رأس المال عن الحد الأدنى المتفق عليه في بازل 3 للحد من المخاطر الائتمانية للبنوك.

ISSN: 2392-5418