ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالة استعمال اللون في شعر علوي الهاشمي: قصيدة العصافير وظل الشجرة أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Significance of Using Color in Poetry of Alwi Alhashmi Poem of the: Sparrows and Shade of the Tree as A Model
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: إسيود، صباح عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شباط
الصفحات: 23 - 37
DOI: 10.33762/0694-044-001-002
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 943758
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللون | علوي الهاشمي | العصافير وظل الشجرة | Color | Alwi Alhashmi | The Sparrows and Shade of the Tree
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعد عالم اللون من العوالم المهمة التي نهل الشعراء المحدثون منها وصوروا كثيرا من مواقفهم ورؤاهم من خلالها، وقد كان الشاعر البحريني علوي الهاشمي أحد هؤلاء الذين تردد ذكر اللون في شعرهم كثيرا كما أن استعماله اللون قد أضفى على قصيدته بعداً رمزياً ظل يساور الكثير من حركات قصائده ويوجهها وجهة ذات بعد سياسي في الغالب، بوصفه قد عكس همومه وهموم مجتمعه من خلال اللون وبشكل أسفر عن تداوله لألوان بعينها، مثل اعتماده اللونين الأزرق والأخضر بوصفهما لونين مهيمنين وبؤريين يدلان على الوطن الممثل بالبحر والنخلة، وهما ما كانا يشكلان أهم ملامح الوطن البحريني - وطن الشاعر ، فضلا عن استدعائه لألوان أخرى مثل ألوان الأحمر والأصفر والأسود للدلالة على ما يواجهه من سلبيات تعكر صفو الوطن والمواطن.

Colors Consider very important world which inspired many modern poets with rich images to depict their attitudes as well as views . The Bahrini poet Alhashmi was one of those poets who activated color in a lot of poem . His usage of colors adds symbolic dimension on his poem that still dominates movements of many poems and mostly oriented them towards political dimension due to the fact that it reflected his and his society concerns by activating colors .
this led him to apply a specific Set of colors Such as blue and green which have been used as Symbols for homeland as represented by sea and the palm which considered ones of features of Bahrain . He , also , evoked other colors such as red , yellow and black to signify the negatives that found in his country.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة