ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المحاسبة القضائية في الحد من أساليب الاحتيال المالي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact Of Forensic Accounting On Minimizing Fraud In Jordan
المصدر: مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية
الناشر: جامعة لونيسي علي البليدة 2 - مخبر التنمية الاقتصادية والبشرية
المؤلف الرئيسي: الهنيني، إيمان أحمد عبدالمغني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامة، رأفت سلامة محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 87 - 101
DOI: 10.35658/1445-000-020-007
ISSN: 2253-0827
رقم MD: 944962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاسبة الفضائية | الإحتيال المالي | التعويضات المالية | المحاسبين القانونيين الأردنيين | Forensic Accounting | Fraud | Compensation | Certified Public Accountants In Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

172

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at recognizing the impact of forensic accounting on minimizing the fraud in Jordanian companies. To achieve the objective of the study, a questionnaire was designed and distributed to the sample consisted of 51 respondents represented the certified public accountants in Jordan. The questionnaires were analyzed by using SPSS. The study concluded that the forensic accounting has an effective impact on the minimizing the fraud in Jordanian companies, by enhancing the efficiency of adjudication decisions in financial cases in court, identifying the damage and the compensation accurately, avoiding the fraud before happening and its effective impact on detection the fraud in government units. The study recommended the importance of awareness the employees of companies about the punishment which may face if they perpetrate fraud actions or theft, and to add forensic accounting issues to the accounting courses in Jordanian universities.

هدفت الدراسة إلى بيان دور المحاسبة القضائية في الحد من أساليب لاحتيال المالي في الأردن، من خلال وجهة نظر المحاسبين القانونيين الأردنيين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة صممت ووزعت على عينة الدراسة المتمثلة في المحاسبين القانونيين الأردنيين والبالغة 51 مستجيبا، وتم تحليل الاستبانات حسب برنامج التحليل الاحصائي SPSS. وتوصلت الدراسة إلى انه يوجد دور فعال للمحاسبة القضائية في الحد من أساليب الاحتيال المالي في الأردن، من خلال وجهة نظر المحاسبين القانونيين الأردنيين، وذلك من خلال رفع كفاءة التحكيم في القضايا المالية المرفوعة من قبل الأطراف ذات العلاقة، والتحري عن عمليات الاحتيال والحول دون وقوعها في الشركات الأردنية، تحديد الاضرار المادية المتكبدة أو المحتملة والتعويضات المترتبة عليها بدقة، ودورها في التحقيقات الحكومية والكشف عن الاحتيال في هذا المجال في الأردن. وأوصت الدراسة بأهمية توعية المحاسبين للموظفين العاملين في الشركات بالعقوبات التي قد يوجهونها في حالة ارتكابهم أيا من عمليات السرقة أو الاختلاس أو الاحتيال، وإدراج موضوع المحاسبة القضائية في الخطط الدراسية لطلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية.

ISSN: 2253-0827