ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر الاقتصادي للصكوك السيادية عند تمويل الموازنة العامة: صكوك المشاركة والمضاربة

العنوان بلغة أخرى: Economic Impact of Sovereign Sukuk on Public Budget: Sukuk Al-Musharakah and Sukuk Al-Mudarabah
المصدر: مجلة بيت المشورة
الناشر: بيت المشورة للاستشارات المالية
المؤلف الرئيسي: سمارة، حسام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن نور الدين، قمر الزمان (م. مشارك), عبدالله، أحمد سفيان جيئ (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 129 - 161
DOI: 10.33001/M300420180949
ISSN: 2410-6836
رقم MD: 945038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأثر الاقتصادي | الصكوك الإسلامية | الصكوك السيادية | تمويل الموازنة العامة | Economic Impact | Sukuk | Sovereign Sukuk | Financing Public Budget
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: The study aims at verifying the extent of Islamic sovereign Sukuk’s ability to achieve economic stability through financing the public budget. The study is based on the hypothesis that there is a relationship between sovereign Islamic Sukuk and reducing economic problems. The study used the descriptive approach in which, the study discussed the components of the public budget and studying its effect on economic problems. The study showed that the use of Sukuk in savings mobilization to finance the public budget deficit could influence two important factors; the first is on the amount of money in circulation, the second is on the Economic Phenomena. The study concluded that the use of sukuk in the savings mobilization to finance the public budget affects the amount of money in circulation, and the Economic Phenomena. The study recommends the use of Sukuk Al- Musharakah in times when the economy is in need to the expansion of the amount of money in circulation, while the use of Sukuk Al- Mudarabah in times after the supply of money.

تهدف الدراسة إلى التّحقق من مدى قدرة الصكوك الإسلامية السيادية في تحقيق الاستقرار الاقتصادي عبر تمويل الموازنة العامة، وتقوم الدراسة على فرضية وجود علاقة بين الصكوك الإسلامية السيادية والحدّ من المشكلات الاقتصادية؛ واستخدم الباحث المنهج الوصفي، الذي من خلاله تناول مكونات الموازنة العامة ودراسة أثرها على المشكلات الاقتصادية؛ وأظهرت الدراسة أن استخدام الصكوك في تعبئة المدخرات لتمويل العجز في الموازنة العامة يؤثّر على عاملين هامين هما: التأثير من كمية النقود المتداولة، والتأثير على الظواهر الاقتصادية، وخلصت الدراسة إلى أنّ استخدام الصكوك في تعبئة المدخرات لتمويل الموازنة يؤثر على كمية النقود، وعلى الظواهر الاقتصادية، وتوصي الدراسة باستخدام صكوك المشاركة في الحالات التي يكون فيها الاقتصاد بحاجة إلى التوسع في الكتلة النقدية المتداولة، بينما يكون استخدام صكوك المضاربة في أوقات ما بعد الإصدار النقدي.

ISSN: 2410-6836