ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نموذج Sherrord للتنبؤ بفشل المصارف التجارية السودانية: دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية السودانية للفترة من 2012م.-2014م.

المصدر: مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة بحري
المؤلف الرئيسي: سليم، ماجدة عبدالحميد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، هلال يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع9
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أغسطس
الصفحات: 267 - 300
ISSN: 1858-6473
رقم MD: 945078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى إيجاد وسيلة يمكن الاعتماد عليها في التنبؤ بالفشل من خلال تطبيق نموذج Sherrord)) على عينة من المصارف التجارية السودانية والوقوف على مدى نجاح أو فشل هذه المصارف بالاستمرار أو الخروج من العمل ومدى تعرض قروضها للتعثر وما له من آثار سلبية. تمثلت مشكلة الدراسة في مدى إمكانية تطبيق نموذج Sherrord)) على عينة من المصارف التجارية السودانية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال التطبيق على عينة مكونة من (/) مصارف تجارية سودانية. توصلت الدراسة إلى نتائج منها: تفاوت قيم (Z) بين المصارف محل الدراسة، وأن جميعها تقدم قروضا من الفئة الثالثة ونتيجة لذلك عليها أن تتوخى الحذر من احتمالية تأخر المقترضين عن السداد في المواعيد المحددة، وأن تقوم بزيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. وأوصت الدراسة بإمكانية تطبيق نموذج Sherrord)) على المصارف التجارية السودانية، والاستفادة من نتائجها للإنذار المبكر عن أي حالات تعثر قبل أن تؤثر سلبا عليها وتعرضها للفشل والتصفية.

The study aimed at finding a reliable way to predict the failure by applying the Sherrord's model in a sample of Commercial Banks in Sudan, and to discover the success or failure of these banks in regard to exit their business, and to what extent their loans are exposed to the faltering or negatively affected. The study problem is represented in the applicability of Sherrord's model on a sample of commercial banks in Sudan. The study adopts analytical descriptive method through application on a sample consists of seven Sudanese Commercial Banks. The study concludes to the following significant results: there is a discrepancy of Z values between Commercial bank under the study, and all these banks offer loans of a third category and therefore, they should be careful from the possibility of borrowers’ delay for payment at scheduled times. Moreover, they should increase the provision for doubtful debts. The researcher recommend that for studying the likelihood of applying the Sherrord model in the Sudanese Commercial Banks, and benefit from the result of Sherrord’s model application for early warning of any stumbled cases to avoid negative effects that may expose the banks to failure and liquidation.

ISSN: 1858-6473