ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزيدية: محاولة تاريخية جريئة للتقريب بين المذاهب الإسلامية

العنوان المترجم: Zaidiyyah: A Bold Historical Attempt to Bring Islamic Schools of Thought Closer
المصدر: مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: العامري، صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 138 - 161
DOI: 10.37401/1536-000-013-008
ISSN: 2286-590X
رقم MD: 945093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقريب | الزيدية | الإصلاح | المذهب | الفرق
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: The current situation of the Islamic World imposes the need for radical reform based on an appropriate basis, one of the most important elements of which is the psychological and intellectual readiness to embrace renewal and accept the possibility of changing part of the heritage that has been rooted in the psyche and minds for centuries.
It is no secret that this process is extremely difficult and is not limited to the Islamic sphere, which is based on an important part of the phenomenon of the sanctification of the past, but has been witnessed and continues to be witnessed by Europe. Thus, the first thing that Islamic reality needs is to spread the atmosphere of the need for change in the nature of the relationship between the madhabs (schools). This desire will become a reality only when there is a willingness to review oneself and the past, and in this context comes this discussion about "Zaydiyia."
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تفرض الوضعية التـي يعيشها اليـوم العـام الإسلامي ضرورة إصلاح جذري يرتكز على أرضية مناسبة، من أهم مقوماتها للاستعداد النفسي والفكري لتقبـل التجديد، وقبول إمكانية تغير قسم من الـتراث الـذي تجذر في النفـوس والعقـول لقرون.
ولا يخفى أن هذه العملية في غاية الصعوبة التي لا تقتصر على المجال الإسلامي الذي يتأسس في جانب هام منه على ظاهرة تقديس الماضي بما فيه، وإنما شهدتها أوروبا ولا تزال تشهدها إلى اليوم. وبنـاء على ذلـك فـإن أول ما يحتاجه الواقع الإسلامي هو إشاعة أجـواء الحاجة إلى التغير في طبيعة العلاقة بن المذاهب. وهذه الرغبـة لـن تتحـول إلى حقيقـة إلا متى كان هناك استعداد لمراجعة الذات والماضي، وفي هذا السياق يأتي الحديث عن الزيديـة.


ISSN: 2286-590X

عناصر مشابهة