ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدلیة المكان في خطاب سعدي یوسف قراءة سيميائية - بنيوية في قصيدة " خذ وردة الثلج خذ القيروانية "

العنوان بلغة أخرى: The Place Debate in Saadi Yusuf's Speech: A semi-structural Reading in the poem " Take The Snow Rose Take the Kairouania "
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: إبراهيمي، عزت ملا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إلياسي، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: حزيران
الصفحات: 62 - 71
DOI: 10.33977/0507-000-045-005
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 945396
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EcoLink, IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعدى يوسف | قصيدة خذ وردة الثلج خذ القيروانية | سيميائية | بنيوية | Saadi Yusuf | " Take The Rose Snow Take Kairouania " Poem | Semiotic | Structural
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: (Take the Snow Rose Take the Kairouania) by Saadi Youssef, a poetic model that depicts the suffering of contemporary man in the context of civil society and the negative results that prevent him from looking forward to the bright future. The poem is a human cultural speech that embodies the poet’s fictional journey from the city to his virtuous Medina, the Kairouan, because of the new civilized reality that made him feel alienated. This study examines the case, which portrays a terrible paradox between the backward city and the exodus of human freedom, its intellectual rites, and the countryside, which indicate spatial alienation. This poem consists of 10 narratives with dramatic dimensions and the title contains the semantic meaning and embodies the chapeau of the text. The poet employed here the vocabulary and structure of the epistemological transport and the many strategies to portray his feelings. One of the most important of these strategies is the synonym or textual strategy, which is a symbolic aggregation that is subject to the poetic text and its meaning to the recipient. It also makes the text more vital and effective and adds some objectivity to the text. The study adopted this approach to the curriculum structuralist semiotics to reveal the hidden poetic text, which is full of symbols, indications, and references. One of the objectives of this critical approach is to present a transparent picture of the features of the contemporary place in Saadi Yusuf’s speech.

قصيدة (خذ وردة الثلج خد القيروانية) لسعدي يوسف، من النماذج الشعرية التي تصور معاناة الإنسان المعاصر في ظل المجتمع المدني وما يفرزه له من النتائج السلبية التي تحول دون تطلعه إلى الغد الناصع. القصيدة خطاب ثقافي إنساني يجسد رحلته الخيالية من المدينة، إلى مدينته الفاضلة وهي القيروان؛ بسبب تبرمه من الواقع المتحضر الجديد الذي جعله يشعر بالغربة فيه. هذه المقالة دراسة لقصيدته هذه التي تصور مفارقة أليمة بين المدينة المتخلفة والمغتالة لحرية الإنسان، ولسروحها الفكري وبين الريف، التي تدل على الغربة المكانية. تتضمن القصيدة ثورة على المدينة، ونعياً على جحيم الحياة فيها، حيث لا يستطيع الريفي التعايش معها بسبب ما يري من التناقضات بين الواقع وطبيعته، مما يجعله يحس بتضايقه ويشعر بالضياع والغربة. هذه القصيدة متكونة من 10 مقاطع سردية ذات بعد درامي والعنوان هو مفتاح النص وهو يجسد فاتحة النص، ويشكل هنا للمتلقي خلفية معرفية يتسلح بها المتلقي للقبض على دلالات النص. وف الشاعر هنا المفردات والتراكيب ذات الشحن الإيحائي الأيدولوجي، كما وظف الاستراتيجيات العديدة؛ ليبوح بما يعتمل في صدره من الخوالج والمشاعر، وليعبر بها عن معاناته في المدينة المعاصرة. وتتلاءم الموسيقا وتجربته الشعورية ولها دورها في الصياغة التعبيرية، ولها الدور الوظيفي. ومن أهم الاستراتيجيات الموظفة في هذا الخطاب، التناص أو النصوصية، وهو هنا تراص دلالي يخضع النص الشعري ومعناه للمتلقي كما يجعل النص أكثر حيوية وفاعلية ويضفي نوعاً من الموضوعية على النص. وقد اتخذت الدراسة المنهج السيميائي – البنيوي مساراً لها؛ للكشف عن خفايا هذا النص الشعري المترع بالرموز والدلالات بإزالة الحجب عن وجوه الانساق اللفظية في هذا النص الشعري وبيان ما يشف عنها من الدلالات ومن الأهداف المتوخاة من هذه المقاربة النقدية هي أن نقدم صورة تتمتع بالشفافية عن موقف سعدي يوسف من المدينة.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة