ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الخطاب الشعري: قصيدة إرم ذات العماد للسياب نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Poetic Discourse: Iram that-Al-Imad Poem by Al Siyyab as an Example
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الهواوشة، محمود سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أيار
الصفحات: 219 - 230
DOI: 10.35516/0103-045-002-014
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 945644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | إرم ذات العماد (بلدة أو مدينة تاريخية ذكرت في القرآن الكريم وكتب التاريخ) | Discourse | Iram that Al Imad (a Town or a Historical City Mentioned in the Holy Qur'an and History Books)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: Textual discourse analysis is not an undisciplined and subjective process to follow to understand any text content in depth. The reader has no right to interpret the text the way he/ she likes ignoring the lexical, structural, metaphorical components of the text, and his own cognitive competence. The researcher followed the aforementioned criteria related to textual discourse analysis. Then the cultural cognitive dimension of the text itself are engaged, which reflects the cognitive perception of the writer because it turned out that the previous components are not sufficient to do the job. At this point, textual discourse analysis introduces the connotations of myths to offer a deep insight of the text itself. Then the analysis involves a third dimension related to the text’s cognitive reference and the poet’s (writer’s) contexts. Al Siyyab’s social context offers a holistic view of the text that connects the first dimension to the second one. The inclusion of the three dimensions in the text analysis offers a complete and thorough understanding of the text. Otherwise, textual discourse analysis of the text itself becomes a disconnected, illogical, and meaningless entity that has nothing to do with the original text. Given this information, it is deemed necessary and indispensable to focus on these three levels to connect metaphorical, cultural, cognitive, and social aspects together to get to a holistic semantic overview of the text.

التحليل النصي للخطاب ليس منفلتا من العقال إلى العشوائية الذاتية في استكناه المضمون، وليس للمتلقي أن يؤوله كما شاء، وأن يسبغ عليه المعاني كما يرى، بعيدا عن معطيات النص المعجمية، والتركيبية، والمجازية، والبعد المعرفي لدى المتلقي، وهذا ما أخذنا به النص أولا، وإن عجز هذا المستوى من التحليل عن البيان - وقلما يعجز- فلك أن تنتقل إلى مستوى ثان يتعلق بالبعد المعرفي والثقافي للمحتوى، وهو يعبر عن التصور المعرفي للكاتب، ومن هنا دخل تحليل النص إلى عالم الأسطورة وما تمدنا به من دلالات، سهلت فهم النص وربط خيوطه وفك مغاليقه، وثمة بعد ثالث يتعلق بمستوى مرجعية الخطاب المعرفية، وبيئة الشاعر أو الكاتب، فظروف السياب الاجتماعية بكل أبعادها تمد المحلل بخيوط تربط البعد الأول من التحليل بالثاني، فالنص وحدة متكاملة. والوصول إلى آخر بعدين من التحليل مرهون بما يوفره النص من إشارات، تقود القارئ أو المحلل والمؤول خارج النص، لتبقى معطيات النص الداخلية والخارجية مترابطة، لا انقطاع فيها، فلا اعتباطية في التحليل النصي؛ وإلا أصبح النص نصا آخر لا علاقة له بالنص الأصلي، وهنا ندخل في مجال الإنتاج الأدبي البكر. وفي ضوء ما سبق فقد تم التركيز على المعطى الأول من التحليل، غير أن البنيات الثقافية داخل النص أجبرت على ولوج عالم الأسطورة لفهم العلاقات الدلالية داخل النص، وأحوج التحليل إلى اللجوء إلى المكون الاجتماعي والبيئي للشاعر، لربط الخيوط اللغوية والمجازية مع المكون الثقافي والمعرفي إلى جانب الاجتماعي، فانتظمت الوجهة الدلالية للنص من أوله إلى آخره.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة