ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأردن من خلال كتاب الذيل لابن حجي الحسباني (751 - 816هـ / 1350 - 1413م)

العنوان بلغة أخرى: Jordan as Described Ibn Hajj Al-Husban Book Al "Dail"
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمري، عمر صالح علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آب
الصفحات: 149 - 158
DOI: 10.35516/0103-045-003-010
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 945719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن حجي الحسباني | الذيل على ابن كثير | كتابة تاريخية | الديار الأردنية | Ibn Haji’s Al-Husbani | As the Tale in Ibn Katheer | Historical Writing | From the Jordanian Region
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study is to examine one of the most important historians from the Jordanian region known as Ibn Haji in his works and through his methods in historical writing. The study is based on his book titled (Ibn Haji’s Al-husbani history) known as the tale in Ibn Katheer providing important information about the region within its economic, political and social life. Moreover, the study used other historical sources from the time of the historian and several modern sources. The study adopted the descriptive analytical approach in collecting and interpreting information to conclude results. The study presented several findings at the end.

يتناول هذا البحث الأردن من خلال كتاب الذيل للمؤرخ المعروف بابن حجي الحسباني، وتعتمد هذه الدراسة على كتاب ابن حجي الموسوم ب (تاريخ ابن حجي الحسباني)، والمعروف بالذيل على ابن كثير، الذي يحتوي على معلومات تاريخية مهمة عن المنطقة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما اعتمدت الدراسة إضافة إلى ذلك على مجموعة من المصادر التاريخية المعاصرة للمؤرخ، وبعض الدراسات الحديثة عن تاريخ المنطقة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في إبراز المعلومات وتحليلها ونقدها واستخلاص النتائج، وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج في نهاية البحث.

ISSN: 1026-3721