ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الموقع الجغرافي على السياسة الخارجية التركية (2002 - 2015)

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Geographical Location of Turkey on its International Relations
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخزاعلة، يوسف أحمد عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: تشرين الثاني
الصفحات: 85 - 100
DOI: 10.35516/0103-045-004-007
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 946042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الخارجية التركية | الموقع الجغرافي الجيوسياسي | سياسة تصغير المشاكل | الدولة التركية | Turkey's Foreign Policies | Geopolitical Position | Ending Problems Policy | Turkey
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: The study highlighted the impact of the location of Turkey on its international relations during 2002- 2015. The location is considered as an independent variable while the foreign policies as dependent one, assuming that the relation is affected by the location. The main question f the paper what is the limit of the influence of the location on the foreign policies? In addition to other questions that were answered in this discussion. The study followed the morphological and the functional approaches. It concluded that the lo Geographical location has a strong direct influence on the foreign policies especially in the case of Turkey as it has an important unique position.

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الموقع الجغرافي للدولة التركية، وأثره في السياسة الخارجية، خلال الفترة الزمنية الواقعة من عام 2002 وهي الفترة التي وصل فيها حزب العدالة والتنمية إلى السلطة – حتى عام 2015، وتم اعتماد مفهوم الموقع الجغرافي (متغيراً مستقلاً) ومفهوم السياسة الخارجية (متغيراً تابعاً) بحيث يتأثر المتغير الثاني بالأول. كما انطلقت الدراسة من سؤال محوري هو: إلى أي مدى يؤثر الموقع الجغرافي في سياسة الدولة الخارجية؟ وتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة تمت الإجابة عنها في معرض هذه الدراسة، وتمثلت الفرضية الرئيسة بوجود علاقة ارتباطية بين الموقع الجغرافي والسياسة الخارجية، حيث سعت الدراسة لاختبارها، وفي سبيل السير بالدراسة في الطريق العلمي الصحيح، استخدم الباحث التكامل المنهجي، منهج المورفولوجي والمنهج الوظيفي، وخلصت الدراسة إلى أن الموقع الجغرافي الجيوسياسي للدولة يؤثر تأثيراً مباشراً في السياسة الخارجية لاسيما إذا كان موقعاً غنياً وفريداً كما هو الواقع التركي حالة الدراسة.

ISSN: 1026-3721