ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إبلاغية الإخبار بالمعرفة في الجملة الأسمية في النسق النحوي العربي: مقاربة لسانية تداولية

العنوان بلغة أخرى: Informative Predicate for Definitvisation in the Nominal Sentence in the Arabic Syntactic Context: A Pragmatic Linguistic Approach
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحسن، أحمد حسن إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: صيف
الصفحات: 267 - 299
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 946266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إبلاغية | الإخبار بالمعرفة | الخبر | التداولية | Informing | Definite Noun as a Predicate | Predicate | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه المباحثة مسألة من مسائل النحو العربي التي قلما تناولها النحاة بالبحث، بل إنها لم تنل حظها من العناية والتفصيل عند أغلب النحاة القدامى بله المحدثين، وإن تناولها بعض متأخري النحاة كالجرجاني وأبي حيان الأندلسي. وإن مما يدفع إلى إجراء مباحثة في مسألة (الإخبار بالمعرفة في الجملة الاسمية) مجيء شواهد من القرآن الكريم، ومن الحديث النبوي الشريف ومن كلام العرب وأشعارهم تخالف ما قرره النحاة في مؤلفاتهم من ((أن الأصل في الخبر أن يكون نكرة))، دونما محاولة منهم تبيان ضوابط تلك المخالفة وأحوالها، بخلاف ما نجده من وقفات لهم في وضع مسوغات وضوابط لـ(الابتداء بالنكرة) في مخالفتها أصلا من أصولهم يقرون فيها (أن الأصل في الابتداء أن يكون معرفه). من هذه الدوافع جاء النظر في هذه المسألة، ولما يعتمل في النفس من حديث في أن مخالفة الأصل النحوي له غايته التي تسوغه؛ ولعل أغلب تلك المسوغات تداولية وعرفانية؛ تبينت للباحث من النبث في معبد التراث، ومساءلته وفق منطلقات لسانية حديثة. وقد اقتضت، هذه المباحثة، وفق متطلبات البحث العلمي أن تكون في ثلاثة مطالب، يليها خاتمة: المطلب الأول: في مقاصدية العنوان الثاني: مهاد وتأسيس: مهاد يتمحور حول مفهوم ((الخبر)) وأحكامه عند النحاة، وأنواع المعارف، يليه تأسيس يتمثل في الإجابة عن بعض التساؤلات التي انبثقت عنها هذه الباحثة. وأما المطلب الثالث فهو: ضوابط الإخبار بالمعرفة، ويقوم على وضع ضوابط استنادا إلى سياقات مقاميه تفسر السلوك اللغوي لدى المتكلم في الأخبار بالمعرفة.

This research deals with a syntactic issue rarely addressed by Arab grammarians, and has not received appropriate attention nor details from most ancient and modern grammarians, although it was investigated by some of the latter grammarians like Aj- Jorjani and Abu Hayyan Al-Andalusi. The motivation for research in the issue of (Definite Noun as a Predicate in Nominal Sentence) is the evidences in the Holy Quran, Hadith, and in Arabs’ prose & poetry which are contrary to the grammarians’ views in that the predicate is usually indefinite without specifying the rules of that difference, as well as the justifications for starting with an indefinite noun. Therefore, the researcher decided to investigate this matter, along with the conviction that the dissention from the syntactic origin has its justifications, mostly pragmatic which became clearer to the researcher as a result of investigating heritage through modern linguistic premises. This research consisted of four sections followed by conclusion; I: The objective of the title. II: Introduction to the concept of the “Predicate” and its rules, and the types of definite nouns, followed by answering some questions that emerged from this research. III: Rules of the definite noun as a predicate, based on the context explaining the linguistic behavior of the speaker when using the definite noun as a predicate.

ISSN: 1985-8647