ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات حركة النشر والتأليف في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة تحليلية في قطاع النشر غير الربحي خلال الفترة 1990 - 2017 م.

العنوان بلغة أخرى: Trends of Publishing Activities in the United Arab Emirates: An Analytical Study among the non-profit Institutions 1990 - 2017
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: مضوي، محمد صلاح الدين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع140
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 157 - 193
DOI: 10.35217/0048-035-140-005
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 946355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النشر والتأليف | دولة الامارات العربية المتحدة | النشر غير الربحى | الجوائز الثقافية | الترجمة والتعريب | Publishing Industry | United Arab Emirates | Non-Profit Institutions | Cultural Awards | Translation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات حركة التأليف والنشر في دولة الإمارات العربية المتحدة وبشكل خاص النشر في قطاع النشر غير الربحي. اتبعت هذه الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي. ولإجراء هذه الدراسة تم انتقاء عينة مختارة ضمت عشر مؤسسات وطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة بحيث تكون العينة متوازنة وممثلة لمجتمع النشر غير الربحي في الدولة. اعتمدت الدراسة على معلومات جمعت من قوائم المنشورات التي تصدرها. واعتمدت على معلومات جمعت من قوائم المنشورات التي تصدرها المؤسسات قيد. كذلك استعان الباحث في بعض الأحيان بفهارس بعض المكتبات المتاحة عبر الإنترنت لاستكمال بعض البيانات المفقودة من قوائم المنشورات. شكلت المقالات المنشورة في الصحف اليومية مصدرا للمعلومات. هذا بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية للمؤسسات المختارة. ولغرض جمع البيانات قام الباحث بتصميم استمارة تخدم أهداف وأغراض الدراسة. قام الباحث بتبويب هذه البيانات واعدادها في جداول إحصائية. وتم بعد ذلك استخدام الأسلوب الإحصائي في خلق نسب مئوية للبيانات ومن ثم تصميم الأشكال البيانية لعكس نتائج الدراسة بشكل أكثر وضوحا. وقد أبرزت الدراسة كثيرا من النتائج فيما يخص حجم وتوزيع المنشورات في دولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك استعرضت الدراسة الخصائص والسمات للمؤلفين وأنماط التأليف واللغة السائدة في التأليف. وقد استعرضت الدراسة أهم اتجاهات التغطية الموضوعية للإصدارات. كذلك اهتمت الدراسة بالنظر في تأثير الجوائز والمسابقات وحركة الترجمة والتعريب على حركة النشر والتأليف والبحث العلمي ضمن المؤسسات التي شملتها الدراسة، ودور كليهما في حركة النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة. في النهاية قدمت الدراسة عددا من المقترحات والتوصيات بما يعمل على تطوير الأداء في مؤسسات النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

The objective of this study is to review and assess the trends of the publishing activities in the UAE, namely among the non-profit publishing institutions. The study followed the descriptive analytical approach. A Ten UAE publishing institutions have been selected as a sample for the study. Information of the study has been collected from the publication lists and the web sites of the selected institutions. institutions. More information is collected from daily newspaper and the online catalogues of the public libraries in UAE. The study showed some major features and trends of the publishing activities among the non-profit institutions. The study reviewed the characteristics of the authorship, language used for publishing, number of publications, subject coverage of the published materials. In addition, the study reviewed the impact of Translation, Awards and Cultural Competition in boosting up the publishing trends among the selected institutions. At the end, the study provided some relevant recommendations to enhance the publishing activities in the UAE.

ISSN: 1025-059X