ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات الإسكان في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المستفيدين والمستحقين لبرامج الدعم السكني

العنوان بلغة أخرى: Housing Challenges in Saudi Arabia from the Viewpoint of the Eligible for Residential Subsidy Programs and the Beneficiaries
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: ابن ربيعان، عبدالله بن خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بانافع، وحيد بن عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 149 - 176
DOI: 10.34120/0080-046-003-005
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 946858
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحديات | برامج الاسكان | الاراضى السكنية | السعودية | Challenges | Housing programs | Housing land | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: This paper aimed to determine the most important challenges that face the housing sector in Saudi Arabia from the viewpoint of the eligible citizens for residential subsidy programs and the beneficiaries. To achieve this goal, a random sample of 1920 subjects was selected from the five geographical regions of Saudi Arabia. The results showed that the major challenges were manifested by the delay of the Ministry of Housing in performing its housing programs on time, the lagging of the Real Estate Development Fund (REDF) in delivering real estate loans, and the failure of the Ministry of Municipalities in developing residential lands in the suburbs of large cities. Based on these results, some recommendations that may solve the housing problem in Saudi Arabia were suggested. Such recommendations included expediting the implementation and delivery of the housing programs. Furthermore, the adequacy of loans provided by the REDF need to be reconsidered in addition to reducing the waiting period for their delivery. The temporal volatility in the prices of construction materials has also to be taken into account. Finally, the residential suburbs of cities with high population density need to be further developed.

هدفت هذه الدراس إلى تعرف أبرز التحديات التي تواجه قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الأفراد المستفيدين أو المستحقين لأي من برامج الدعم السكني باستخدام الأسلوب الوصفي التحليلي. واستخدمت الدراسة استبانة وزعت على عينة عشوائية، بلغ عددها 1920 مفردة من المناطق الجغرافية الخمس في المملكة (الوسطي، الغربية، الشرقية، الشمالية، الجنوبية). وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن تأخر وزارة الإسكان في إنجاز برامجها في الوقت المحدد، وتأخر تسليم القروض العقارية المقدمة من الصندوق العقاري للبناء، وعدم قيام وزارة البلديات بتطوير الأراضي السكنية في ضواحي المدن الكبيرة – هي أبرز التحديات. وفي ضوء نتائج الدراسة، اقترح بعض التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى حل مشكلة الإسكان في المملكة، منها التعجيل في إنجاز برامج الإسكان وتسليمها لمستحقيها، وضرورة إعادة النظر في كفاية القروض العقارية المقدمة من صندوق التنمية العقارية وتقليص فترة انتظارها، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار مدخلات البناء لكل فترة زمنية. وتطوير الضواحي السكنية المجاورة للمدن ذات الكثافة السكانية العالية.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة