ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستراتيجيات القومية وإشكالية تداخل المفاهيم من منظور التجربة الأمريكية

العنوان بلغة أخرى: The National Strategies and the Problem of Overlap of Concepts
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، فوزي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 63 - 87
DOI: 10.34120/0080-046-004-002
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 947001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستراتيجيات القومية | إستراتيجية السياسة الخارجية | الأمن القومى | الإستراتيجية الكبرى | الاستراتيجية القومية العسكرية | National strategy | Foreign Policy Strategy | National Security Strategy | Great Strategy | National Military Strategy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تحديد المفاهيم أمر غاية في الأهمية لفهم النظريات الاستراتيجية وتطبيقاتها، وهي: الاستراتيجية القومية. استراتيجية السياسة الخارجية. استراتيجية الأمن القومي. الاستراتيجية الكبرى. الاستراتيجية القومية العسكرية. نظراً للتداخل القائم بين المهام والوظائف، يتفق الكثير من الخبراء على أن هناك تشابك كبير بين استراتيجية الأمن القومي مثلاً وبين الاستراتيجية القومية العسكرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث خلط في المفاهيم، لذا فإن هذه الدراسة تسعى إلى وضع بعض المعايير التي يمكن أن تميز بين هذه المفاهيم ومنها: الآراء النظرية، ومستوى التفكير، والأهداف، والموارد، ومستوى التخطيط. وتنتهي الدراسة بمحاولة إجراء مقارنة عامة بين مختلف الاستراتيجيات القومية وفقاً للمعايير أعلاه، على أمل أن يسهل ذلك طريقة دراسة أي من الاستراتيجيات القومية، ويقلل من الفجوات بين نظرية الاستراتيجية وتطبيقاتها العملية.

Identifying concepts is critical to understanding the strategies and their applications: National strategy. Foreign policy strategy. National Security Strategy. Great strategy. National military strategy. Because of the overlap between tasks and functions, many experts agree that there is a great overlapping between the national security strategy, for example, and the national military strategy, which creates confusion in the concepts. This study tries to establish the criteria that can distinguish between these concepts, including: the theoretical views, thought standards, aims, re¬sources, and planning levels. The study concludes with an attempt to develop a general comparison between the various national strategies according to the above criteria, hoping that this will facilitate the study of any national strategy and reduce the gaps between the theory of strategy and its practical applications.

ISSN: 0253-1097