ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تناسب العقوبة مع الجريمة في الفقه الإسلامي : جرائم الإرهاب أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Proportionality Of The Punishment To The Crime
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القرالة، رقية سعيد سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آب / ذو الحجة
الصفحات: 225 - 238
DOI: 10.35516/0272-045-003-014
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجريمة | العقوبة | الإرهاب | القتل | تناسب العقوبة مع الجريمة | The Crime | Punishment | Terrorism | The Proportionality Of The Punishment | Crime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: This study addressed an important issue which is the proportionality of the punishment to the crime. As a case study, this paper has chosen the crime of terrorism. Therefore, after giving a specific definition on terrorism, it explains that terrorism is forbidden from the Islamic standpoint of the law on the account of the threat it posed to the community by way of bloodshed and hazard of innocent people. The attributes of terroristic crimes are applicable to those of banditry because it involves corruption, murder and intimidation of innocent people. Moreover, it creates distressing consequences on society, individuals and nation. Hence, the appropriate punishment for terrorism is what the judge chooses thus achieving the security of society. This research has concluded the punishment for terrorism commensurate with this crime, because the death penalty embodies the concept of justice in the application of the punishment for terrorism ،and actual reward for this type of crime.

جاء هذا البحث ليعالج قضية مهمة وهي مدى تناسب العقوبة مع الجريمة، واتخذ هذا البحث الإرهاب نموذجا، ومن ثم اختار تعريفا محددا للإرهاب، وبين حرمته من وجهة نظر الشريعة بالنظر للخطر الذي يشكله على أمن المجتمع من سفك الدماء وترويع الآمنين، وأن جريمة الإرهاب تنطبق أوصافها على جريمة الحرابة لما ينطوي تحتها من فساد وقتل وتخويف للأبرياء، ولما لها من آثار مدمرة على المجتمع والأفراد والدولة، ولذا فإن العقوبة المناسبة للإرهاب هي ما يختاره الحاكم محققا بذلك أمن المجتمع، وخلص البحث إلى أن عقوبة الإرهاب تتناسب مع هذه الجريمة، حيث إن هذه العقوبة تجسد مفهوم العدالة في تطبيق العقوبة على تلك جريمة، والجزاء من جنس العمل.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة