ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف القضاء الأردني من الأثر الناشئ عن التعامل بالورقة التجارية على الدين الأصلي وصول القيمة

العنوان بلغة أخرى: Position Of The Jordanian Judiciary Of The Emerging Deal For Commercial Paper On The Original Debt Impact Value Settled
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زايد، أحمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: تشرين الثاني / صفر
الصفحات: 217 - 226
DOI: 10.35516/0272-045-004-013
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دعوى صرفية | أوراق تجارية | أصل الحق | الدائن المباشر | Exchange Arbitrage | Commercial Paper | Direct Creditor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: Through the presentation of some of the provisions of the Jordanian judiciary, this study examines the emerging deal of the commercial paper on the former commitment of its release or its endorsement, which is called the original commitment, and the debtor's right exchange commitment which is resulted from the commercial paper's release or endorsement, in raise any defense or defect arising from the original commitment in the face of direct creditor. Through some of the provisions of the Jordanian judiciary, which constitute the main topic, this study focus on two issues: First: Illustrating that the discretion of the Jordanian judiciary has been distinguished between the check and other commercial papers, in relation to the renewal of the original debt or not, and to evaluate this distinction. Second: Illustrating that the late Jordanian judiciary deprived the debtor in the exchange commitment of the commercial paper in raise any defense or defect arising from the original commitment in the face of direct creditor, and to highlight the relation impact of the exchange and the original debts. This study recommend to amend in addition to other, the text of articles (273, 283) in the Jordanian Trade Act.

تتناول هذه الدراسة – من خلال عرض بعض أحكام القضاء الأردني – الأثر الناشئ عن التعامل بالورقة التجارية في الالتزام السابق لتحريرها أو تظهيرها، وهو ما يطلق عليه الالتزام الأصلي، وحق المدين في الالتزام الصرفي الذي نشأ عن تحيري الورقة التجارية أو تظهيرها، في إثارة أي دفع أو عيب ناشئ عن الالتزام الأصلي في مواجهة دائنة المباشر. تركز هذه الدراسة من خلال بعض أحكام القضاء الأردني التي تشكل محورها الأساسي على مسألتين: الأولى: تهدف إلى بيان أن اجتهاد القضاء الأردني قد فرق بين الشيك الأوراق التجارية الأخرى بشأن تجديد الدين الأصلي من عدمه، وتقدير محل هذه التفرقة. والأخرى: تهدف إلى بيان أن اجتهاد القضاء الأردني الجديد قد حرم المدين في الالتزام الصرفي في الأوراق التجارية في إثارة أي دفع أو عيب ناشئ عن الالتزام الأصلي الذي أنشأ الالتزام الصرفي في مواجهة دائنة المباشر، وبحث هذا التوجه من خلال مدى تأثير الدين الصرفي بالدين الأصلي. وتصل الدراسة في النهاية إلى اقتراح تعديل نص المادتين (273، 283) من قانون التجارة الأردني بالإضافة إلى بعض الاقتراحات الأخرى.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة