ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الموارد المائية في الجزائر في ظل ظرفية التغيرات المناخية: تقييم الواقع وطرح الحلول الممكنة

المصدر: المؤتمر الجغرافي الأول: الموارد المائية في الوطن العربي بين المعوقات وآفاق التنمية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب - مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية
المؤلف الرئيسي: قصاص، الطيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بودرامة، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: المنوفية
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جامعة المنوفية - كلية الآداب - مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 301 - 315
رقم MD: 947241
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموارد المائية | إدارة الموارد المائية | التنمية الاقتصادية | Water Resources | Water Management | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: من بين أهم التحديات التي تواجه العالم في العصر الحديث، هو توافر الموارد الطبيعية القادرة على دعم خطط التنمية والوفاء بالاحتياجات المحلية والمشاركة النشيطة في الاقتصاد العالمي. وتعتبر المياه من أهم هذه الموارد، حيث تأتي هذه المقالة لتناقش إشكالية إدارة المسألة المائية في الجزائر من حيث الواقع والتصور المستقبلي، وذلك لأن مشكلة شح المياه في العالم العربي بصفة عامة، والجزائر بصفة خاصة ستنعكس سلبا على حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ما لم تتخذ الدول العربية، بما فيها الجزائر، خطوات فاعلة ومؤثرة على مختلف الأصعدة المؤسسية، الاقتصادية، الاجتماعية، والتشريعية. وقد تطرقت هذه المقالة إلى واقع الموارد المائية في الجزائر، ومن ثم إلى عوامل مشكلة الموارد المائية، وأخيرا إلى الحلول المقترحة لتحسين إدارة المسالة المائية في الجزائر. حيث خلصت الدراسة إلى أن المشكلة ليست في كمية المياه المتوافرة في الطبيعة بحد ذاتها فقط، وإنما أيضا فى غياب مجموعة كبيرة من العوامل التى تحول دون استغلالها والاستفادة القصوى منها لتوظيفها في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والغذائية والحياتية. إن هذا الوضع المائي الحرج الذي نعيشه اليوم في ظل التحديات العالمية، يتطلب معالجات جذرية وفقا لاستراتيجيات وسياسات وخطط متوسطة وطويلة الأمد، وتتوزع مسؤولية تنفيذها ومتابعتها على الدولة ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المحلية، يستلزم أن تأتي تلك المعالجات محصنة بإرادة سياسة وإدارة فعالة شفافة، باعتبارها شرطين ضروريين لكل إنماء مائي أو اقتصادي أو بشري.

One of the most important challenges that facing the world in the modern era is the availability of natural resources, which can support the development plans, meet the local needs and participate in the global economy. For that reasons the water is considered as the most important of these resources. This paper discusses the issue of water management in Algeria in terms of reality and the future horizon, because the problem of water scarcity in the Arab world in general, and Algeria in particular, will reflect negatively on the economic and social development The Arab countries, including Algeria have not taken active and influential steps on various institutional, economic, social, and legislative levels. The paper has addressed the reality of water resources in Algeria, the factors of its problem, and finally to the solutions proposed to improve water management issue in Algeria. The study concluded that the problem is not the amount of water available in nature itself only, but also in the absence of a wide range of factors that inhibit its exploitation and maximum utilization of it, to be employed in the various economic, commercial, food and living areas. This critical water situation in which we live today and in the light of the global challenges requires radical solutions in accordance with the strategies, policies and plans for medium and long term. This must be implemented and followed - up by the state, civil society organizations and local authorities, that requires to be fortified by the effective and transparent management policy, as necessary conditions for each water or economic or human development.