ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نشأة وتطور العلوم الشرعية والمؤسسات التعليمية في المدينة المنورة في العصر الأموي 41 - 132 هـ

العنوان بلغة أخرى: The Emergence Of Islamic Sciences And Educational Institutions And It’s Evolution In Medina During The Umayyad Period 41 - 132 H
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ثلجي، محمد جابر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 243 - 260
DOI: 10.35516/0272-045-985-011
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947304
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلوم الشرعية | العصر الأموي | التعليم | Islamic Sciences | Umayyad Era | Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: This study shed light on the elements of scientific and educational life in medina in the Umayyad period (41-132 H). It provided a brief discussion about the Islamic science, linguistic and literary arts that have emerged and developed in this period. It also highlighted famous scientists and educational institutions, and patterns of social and political transformations that have contributed to its formation. Umayyad period had important links in the history of Islamic civilization in, and in the history of the Islamic "sharia" and Arabic language sciences. These factors allowed it to contribute to the establishment of the first Islamic and Arabic language sciences.

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على عناصر الحياة التعليمية في المدينة المنورة في العصر الأموي (41-132هـ) من خلال بيان دور المؤسسات والوسائط التعليمية في نشأة وتطور العلوم الشرعية واللغوية والفنون الأدبية التي ظهرت في تلك الفترة، وأبرز علمائها من الصحابة والتابعين، وأنماط التحولات السياسية والاجتماعية التي ساهمت في تشكليها. وتعتبر فترة العصر الأموي من الحلقات المهمة في تاريخ مسيرة الحضارة الإسلامية عموماً، وفي تاريخ نشأة العلوم الشرعية واللغوية على وجه الخصوص، وقد تحصلت للمدينة في تلك الفترة مجموعة من العوامل جعلتها تمتاز عن غيرها من مدن الخلافة، وأعطتها الفرصة لتساهم في تأسيس الأركان الأولى لعلوم القراءات، والتفسير، والحديث، والفقه، والمغازي، واللغة والنحو.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة