ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم المدرسة الحديثية في الجزيرة الفراتية في القرون الثلاث الأول

العنوان المترجم: The Landmarks of The Modern School on The Fratian Island in The First Three Centuries
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، الحارث فخري عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 187 - 209
DOI: 10.35516/0272-045-987-011
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدارس الحديثية | الجزيرة الفراتية | مدرسة الحديث بالجزيرة | Alhadeeth Schools | Aljazeera Alfuratiya | Alhadeethschool In Aljazeera
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا بحث حول مدرسة الحديث في الجزيرة الفراتية، وتكمن مشكلة البحث، في أن هذه المنطقة من ديار المسلمين التي تتمتع ببعد تاريخي مرموق، لم تنل حظا من الدراسة في الجانب الحديثي، ومعالم المدرسة الحديثية فيها غير واضحة، بل إنه على مر الزمن لم تعد هذه التسمية (الجزيرة الفراتية) معروفة، وقد خصص هذا البحث للوقوف على أهم ملامح المدرسة الحديثية للجزيرة الفراتية في القرون الثلاث الأول للهجرة فقط كونها قرون الرواية وفيها انتشرت الرواية وتشكلت المدارس الحديثية وكذا فإن علوم الحديث وفنونه ونقده أخذت بالتشكل والتموضع في هذه الحقبة الزمنية بطريقة واضحة ومميزة جعلت علماء الحديث في القرون اللاحقة يبنون عليها ويدورون في فلكها، فهذه القرون هي المعتمدة في استخلاص مميزات المدرسة الحديثية ومكانتها. وقد واجهت الباحث بعض الصعاب في أثناء البحث أبرزها، قلة المعلومات والمصادر التي تناولت هذا الموضوع، وخاصة فيما يتعلق بالجزيرة الفراتية، حيث لا يوجد كتاب أو بحث تناول هذا الموضوع بالتفصيل والكيفية التي يهدف البحث إليها، والمعلومات المتوافرة مبثوثة في ثنايا الكتب وغير مرتبة بطريقة سهلة واضحة، وكذا فإن كلام النقاد فيما يتعلق بخصائص المدرسة قليل جدا، فهو وإن كان قد ألف في المدرسة بعض كتب التاريخ، التي من أبرزها كتاب أبي عروبة (طبقات الجزريين) إلا أنه كتاب يتناول أسماء الرواة من أهل الجزيرة، ويبين حالهم ويرتجم لهم، كما هو الحال في كتب الرجال والتراجم، لكنه لم يقف على المدرسة ويتناول مكوناتها وخصائصها ونحوه.

The research presents the features of the "hadeeth' (prophet's PBUH sayings, actions or approvals) school in the Euphrates peninsula, an area although prominent in Islamic history, but ignored in academic research pertaining to the 'hadeeth" school and studies. The research focuses on the three first centuries of 'hijra' (the Prophet's PBUH migration to Madina) which are considered by hadeeth scholars the golden years of narration. These years provided the foundation of the 'hadeeth' school with all its associated branches of analysis and criticism. The researcher encountered some problems because of the rarity and disorganization of sources on the subject, especially on the Euphrates peninsula. The conclusion presents an outline to the most important features of this school and the participation of the scholars of the peninsula in the narration and formulation of standards to figure out fabrication.

ISSN: 1026-3748