ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسرائيليات ومدى الصلة بينها وبين كتب التفسير : دراسة نقدية حديثية تفسيرية

العنوان المترجم: Israelites and The Extent of Their Connection with The Books of Interpretation: An Interpretive Hadith Critical Study
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: أبو عمر، عدنان بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع72
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1 - 23
DOI: 10.34118/0136-000-072-001
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 947653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن | السنة | الإسرائيليات | التفسير | الروايات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: سعى هذا البحث إلى تحديد الصحيح وغيره فيما يتعلق بالإسرائيليات، مع بيان أسباب انتشارها في كتب التفسير، ومعرفة أقسام هذه الإسرائيليات، وحكم كل قسم من الناحية الشرعية. وتوصل البحث إلى ما يلي: الإسرائيليات باعتبار حكم الإسلام فيها ثلاثة أقسام: - 1 ما وافق الشرع نقبله. - 2 ما خالف الشرع نتركه. - 3 ما سكت عنه الشرع نتوقف فيه. وكل هذا جاء وفق دراسة نقدية حديثية علمية وفق ما قرره علماء الجرح والتعديل لهذه الروايات. ومن خلال هذا البحث سوف نستنتج الدور الكبير لأسباب انتشار هذه الإسرائيليات من قبل من اعتنق هذا الإسلام من أهل الكتاب من اليهود والنصارى، وبيان جهود العلماء في تحديد هذه الروايات وتخليص كتب التفسير منها، ووضح البحث: أن ما في كتب التفسير من المسيحيات أو من النصرانيات هو شيء قليل بالنسبة إلى ما فيها من الإسرائيليات، ولا يكاد يذكر بجانبها، وليس لها من الآثار السيئة ما للإسرائيليات، إذ معظمها – المسيحيات – في الأخلاق، والمواعظ، وترقيق القلوب. ونتج عن البحث: أن كتاب التفسير فيها الكثير من الإسرائيليات فلا بد من دراسة موضوعية لها، وفقد رواياتها وفق مناهج المحدثين في دراسة الأسانيد والمتون لهذا أقترح تنقي هذه الكتب من خلال دراسات علمية نقدية.

This research focuses on the valid and reliable Isra'iliyyat (narratives of Jews or Israelites) including the reasons that made Muslims include them in Tafseer books, define their types and the validity of each type according to Shari‟ah law. The research has reached to the following findings: The Isra'iliyyat according to Shar‟iah law is divided into three types: 1. Compatible with Shar‟iah law; we accept it. 2. Incompatible with Shar‟iah law, we refuse it. 3. Neutral; we do more research. The research has adopted modern, scientific and critical method in line with the standards of discrediting and endorsement science. In addition, the research sheds the light on the role played by Jews and Christians, who embraced Islam, in adopting the narratives of the Israelites. It also shows the efforts of Muslim scholars in refining the Tafseer books and removing false narratives. The research illustrates that Tafseer books include very narrow range of Christian narratives which do not have that negative impact in comparison to the narratives of Jews, as most of Christian narratives are about ethics, sermons and heart softening. The research has concluded that Tafseer books have a lot of Isra'iliyyat that need to be objectively considered and criticized based on Hadeeth methods and standards.

ISSN: 1112-4652

عناصر مشابهة