ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمارة المزارات بمدينة حمص السورية: مدرسة البازرباشي نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Building Shrines of the Syrian City of Homs: Madrsh Bazrbashi Model
المصدر: أعمال المؤتمر التاسع عشر للإتحاد العام للآثاريين العرب : دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب وإتحاد الجامعات العربية
المؤلف الرئيسي: عبدالنعيم، أسامة طلعت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، عائشة فتحي (م. مشارك), الطايش، علي أحمد إبراهيم (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 18
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب وإتحاد الجامعات العربية
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1116 - 1145
رقم MD: 947812
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حمص | الحرم | المدرسة | إيوان | الصحن | القبة الضريحية | المئذنة | العقد المتقاطع | Homs | Chaple | School | lwan | Courtyard | Dome Mausoleum | Minaret | Cross Arch
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تكمن أهمية مدينة حمص في إنها ثالث مدينة في الجمهورية السورية من حيث المساحة والأهمية التاريخية، فقد لعبت دورا هاما في التاريخ الإسلامي بشكل مباشر، وذلك لموقعها الجغرافي كقاعدة دفاعية محصنة ضد الهجمات الخارجية من قبل الصليبين والتتار، أو من الأخطار الداخلية كثورات البدو، أو بشكل غير مباشر لمشاركتها في دعم الحملات بشكل كامل لمواجهة الاعتداءات. تمثل مدينة حمص نقطة تقاطع الطريق بين المدن السورية الرئيسية حيث يحدها من الشمال مدينة حلب، من الجنوب مدينة دمشق، من الشرق تدمر وحماه، من الغرب البحر المتوسط، ومن الشمال الغربي مدينة مصياف. كما كان للنشاط الاقتصادي نتيجة لموقعها الجغرافي، وطبيعة تربتها، ومناخها أثره في الثراء المعماري بها، والدليل على ذلك هو ارتفاع القيمة السنوية للخراج الذي كانت تدفعه إلى الدول التابعة لها على مر العصور، والذي أثر بدوره على حركة البناء والعمران سواء بمدينة حمص أو بسوريا ككل، تمثلت هذه الحركة في كثرة المنشآت المعمارية سواء الدينية أو المدنية أو الجنائزية. تتمثل العمارة الجنائزية بمدينة حمص في المزارات سواء المستقلة أو الملحقة بالمنشآت الدينية -المسجد، المدرسة-، جاء البحث ليلقي الضوء على عمارة كل منها وما تتضمنه من وحدات وعناصر معمارية ذات الخصائص والمميزات المختلفة من خلال منهج بحثي يعتمد على محورين على الوجه التالي: - المحور الأول: المنهج التوثيقي القائم على الدراسة الميدانية. المحور الثاني: المنهج الاستقرائي التحليلي.

The importance of the city of Horns in it the third city in the Syrian Republic in terms of area and historical importance, it has played an important role in Islamic history directly, to its geographical position as a base defensive immune from external attacks by the Crusaders and the Tatars, or internal dangers Kthorat Bedouin, or a indirect participation in campaigns to support fully to confront the attacks. The city of Homs represents the intersection of the main road between the Syrian cities point where bordered on the north city of Aleppo, from the south of Damascus, from the East Palmyra and Hama, from the West Mediterranean, and the north-west city of Masyaf. As for economic activity as a result of its geographical position, the nature of the soil, the climate and its impact on the rich architectural, and proof of this is the rise in the annual value of the abscess, which was paid to the affiliate countries over the centuries, and that after a turn on the movement of construction and urbanization, both the city of Homs or Syria as a whole, this movement represented in the large architectural installations, whether religious, civil or funeral. The funerary architecture city of Homs in the shrines, whether independent or attached to religious establishments - the mosque, Almadrsh-, came research to shed light on the architecture of each and component units and architectural elements with characteristics and different features through a research-based approach on the two axes in the following manner: - The first axis: the documentary approach based on field study. The second axis: inductive analytical approach.

عناصر مشابهة