ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صلاة المسلمين في العصر العثماني من خلال تصاوير المخطوطات الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Prayer of Muslims in Ottoman Age by The Illustrated Islamic Manuscripts
المصدر: أعمال المؤتمر التاسع عشر للإتحاد العام للآثاريين العرب : دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب وإتحاد الجامعات العربية
المؤلف الرئيسي: عطا الله، ماهر سمير عبدالسميع السيد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 18
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب وإتحاد الجامعات العربية
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1297 - 1334
رقم MD: 947862
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصاوير الصلاة | العثماني | المسجد | المحراب | سجادة | المسبحة | Miniatures | Prayer | Ottoman | Mosque | Mihrab | Prayer Rugs | Rosary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تستكشف شعيرة هامة من شعائر الإسلام الدينية مثل الصلاة الركن الرئيس من أركان الإسلام، وتتبعها كما وردت في تصاوير المخطوطات الإسلامية في العصر العثماني، حيث تمدنا هذه التصاوير بتصدر كامل عن هذه الشعيرة، حيث قام الفنان المسلم برسم وتصوير مراحلها كاملة، منذ خروج المصلين لتأدية الصلاة وحتى الفراغ من تأديتها والقيام بالذكر والتسبيح داخل المسجد مرورا بمراحل الطهارة والوضوء والأذان وغيرها، إضافة إلى ذلك فقد استطاعت هذه المخطوطات المزوقة بالتصاوير الملونة أن تمدنا بأهم العناصر الفنية المميزة للمنشآت الدينية التي تتم تأدية الصلاة بداخلها، وطرزها المختلفة مثل المنابر والمحاريب وسجاجيد الصلاة والمآذن والقباب وحوامل المصاحف وفنون تطبيقية أخرى مثل المشكوات والشماعد والطسوت وأباريق الوضوء والسواك والسبحة وغيرها، كما نستطيع من خلال هذه الدراسة أيضا التعرف على شخوص المصلين والتي تنوعت ما بين رجال ونساء وكذلك أيضا الصبيان والأطفال، بالإضافة إلى التعرف على مواضع إقامة الشعيرة (المسجد – الزاوية- المدرسة- الخيمة- الخلاء)، والتعرف على أنواع الصلوات وطرق تأديتها (الصلوات الفردية - الصلوات الجماعية)، أيضا يتضح لنا من خلال هذه التصاوير مدى نجاح الفنان المسلم في التعبير عن لغة الجسد، كما كان لقدرته على استخدام البعد الثالث أثر كبير في نجاح المنظر العام للتصاوير التي تمثل هذه الشعيرة، فضلا عن قدرته على تعدد المناظر التصويرية في اللوحة الواحدة، أيضا نستطيع من خلال هذه الدراسة التعرف على مدى واقعية الفنان المسلم في تجسيده لمناظر الصلاة، ومدى مطابقته لما ورد عنها في الكتب الدينية من عدمه، وبالتالي تمثل هذه الدراسة الوسيلة البصرية لمثل هذه الشعيرة الهامة ومراحلها المختلفة في هذه الحقبة التاريخية من العصر الإسلامي، ملقية الضوء على الأحوال الدينية والاجتماعية السائدة في العصر العثماني.

This Study is the first of its kind, which explores an important rite of Islamic religious rites such as prayer, the main pillar of Islam, and follows it as depicted in the illustrations of Islamic manuscripts in the Ottoman era. These miniatures provide us with a complete picture of this ritual, where the Muslim artist Painted and photographed all its Parts; Ablution, The Muezzin, Prayers... etc. In addition, these manuscripts with colored illustrations provide us with the most important elements of the Religious Architectures and religious traditions that are performed inside the mosque, and its different styles such as minbar, mihrab, Minaret, Domes, and applied arts such as, prayer rugs, The rosary, toothpicks... etc., We can also identify the figures of worshipers, Men, women, children, Sufism... etc. in addition to identifying positions to establish the ritual (the mosque - comer - school - tent - outdoors, etc.), and identifying the types of prayers and the ways of performing it (individual prayers and mass prayers). The Muslim artist succeeded in expressing the body language, This study is the visual means of such an important ritual and its different stages in this historical period of the Islamic era, shedding light on the religious and social conditions prevailing in the Ottoman era.