ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الإتجار بالبشر في ضوء قواعد القانون الدولي: دراسة تحليلية لأحكام بروتوكول منع ومعاقبة الإتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال لسنة 2000 م.

العنوان بلغة أخرى: Human Traffic Fighting Following to the Rules of the International Law: Analysis Study to the Protocol of Prevention and Punish of Traffic Human Specially Women & Kids for the years 2000
المؤلف الرئيسي: المجيني، فيصل بن محمد بن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل ابراهيم، محمد بن طاهر بن محمد (مشرف), الجهاني، عبدالناصر السيد محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 96
رقم MD: 947886
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الحقوق
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

435

حفظ في:
المستخلص: يعد الإتجار بالبشر ظاهرة عالمية؛ وذلك لاتساع رقعتها الجغرافية، واعتبارها جريمة منظمة عابرة للحدود، ناهيك عن انتهاكها لحقوق الإنسان الأمر الذي دفع بالمجتمع الدولي إلى السعي لإيجاد القواعد الدولية اللازمة لمكافحتها، والوقوف ضد الممارسات اللإنسانية المترتبة عن وضع بروتوكول منع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال لسنة 2000م، (بروتوكول منع ومعاقبة الإتجار بالأشخاص). جاءت هذه الدراسة لتتناول بالتحليل بروتوكول منع ومعاقبة الإتجار بالأشخاص، والوقوف على أحكامه، وقدرته على مكافحة الإتجار بالبشر على المستوى الدولي، وذلك من خلال بيان الإطار القانوني للبروتوكول وسوف يتم في الفصل الأول دراسة علاقة البروتوكول باتفاقية الجريمة المنظمة وأهدافه، ونطاق تطبيقه، والمفهوم القانوني لنشاطات الإتجار بالبشر. أما الفصل الثاني فنسلط الضوء فيه على التزامات دول الأطراف في ضوء أحكام البروتوكول، ويشمل ذلك التزام الأطراف بتجريم نشاطات الإتجار بالبشر، والالتزام بالتعاون مع الدول الأخرى، كذلك الالتزام بمنع الإتجار بالبشر. أما في الفصل الثالث فنخصصه للحديث عن حقوق الأشخاص المتاجر بهم، سواء تلك المتعلقة بالسلامة البدنية والنفسية والاستقرار الاجتماعي وإجراءات المساعدة القانونية أو حق البقاء والعودة وحقوق واحتياجات الأطفال. ختاما تنتهي الدراسة إلى عرض عدد من النتائج والتوصيات المتعلقة بموضوعها.