ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشكيلات السكانية في العربية والتقسيمات الإدارية للبلاد بين الدلالة العرفية التاريخية والمعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Demographic Formations and Administrative Divisions in the Arabian Peninsula: A Study In Historical And Contemporary Meanings
المصدر: الدارة
الناشر: دارة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: سرحان، ياسر عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sarhan, Yasser Abdullah
المجلد/العدد: مج43, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يوليو
الصفحات: 9 - 130
DOI: 10.46968/0326-043-003-001
ISSN: 1319-0148
رقم MD: 948014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه المباحثة الضوء على حزمة من المصطلحات المتعلقة بالتقسيمات الإدارية في المنطقة العربية في القديم والحديث، وكذا التجمعات السكانية أو التشكيلات الحضارية التي قد تكونت في البيئة العربية؛ إذ كانت اللغة الاصطلاحية والعرف اللغوي مرآة للممارسات الحضارية والظواهر السكانية. كما تضع المباحثة في أولوياتها النظر في تأثير العرف ومسائله في قضية نشأة المصطلح في هذا الحقل الدلالي، وألحقت المباحثة بمسرد فني تحليلي يقوم على سرد مصطلحات هذا الحقل باعتماد الترتيب الألفبائي، في محاولة لتحليلها ورؤية آثار الدلالة العرفية فيها.

This study sheds light on terminology relating to administrative divisions, community populations and civilizational formations that emerged in the Arabian region across ancient and modern times. The terminology and linguistic norms mirror the regions? civilizational practices and demographic developments. The research has prioritized norms and related issues and their impact on the coining and evolution of terminology and definitions of meaning. An analytical glossary is provided, which lists the terms in alphabetical order in an attempt to analyze them and assess how their meanings have been influenced by norms.

ISSN: 1319-0148