ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفريق بين مدلولى النبوة والرسالة : د. أحمد صبحى منصور فى كتابه " القرآن وكفى " نموذجا : دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: Differentiating between the Prophets of Prophet hood and the Message : Dr. Ahmed Sobhi Mansour in his book ( the Koran and enough ) model : Critical Study
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: حمد، زكريا عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 25 - 46
DOI: 10.21271/zjhs.23.1.2
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 948181
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من المعلوم لدى كل من يفتخر بإسلامه أن هذا القرآن هو معجزة الرسول الخالدة على وجه الأرض، وقد بدأ أعداء هذا القرآن منذ نزوله بمعاداته بمختلف الوسائل، وما يقدم اليوم من الكتب والمقالات باسم الدراسات المعاصرة والقراءة الجديدة، هو آخر ما سمعناه من الوسائل على ما اعتقد، والذي كان له __ مع الأسف — من التأثير الكبير على الشباب المراهقين والمثقفين السطحيين. ود. أحمد صبحي منصور كاتب مصري، له مؤلفات عديدة حول القرآن، لا يعترف بالسنة النبوية كمصدر من مصادر التشريع الإسلامي، ويعتبر القرآن الكريم المصدر الكافي الشافي، وألف من أجل ذلك كتابه (القرآن وكفى مصدراً للتشريع الإسلامي) منذ بداية التسعينات من القرن العشرين، ومن المواضيع التي تطرق إليها في كتابه هذا، التفريق بين لفظي النبي والرسول في القرآن الكريم، وعقد فصلاً كاملاً لذلك. وحباً مني في دراسة قضية من القضايا الساخنة التي يجري حولها الجدال الفكري والنقاش العلمي، اخترت دراسة الفصل الذي فرق فيه الكاتب بين اللفظين دراسة نقدية، وقد ناقشت أفكاره المتعلقة باللفظين مناقشة موضوعية هادئة بعيدة عن العصبية والسطحية الواحد تلو الآخر، جاعلاً القرآن الكريم المصدر الرئيس الذي أستنير بنوره. وقد تكون البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب وخاتمة. وقد بدا لي أن هذه الدراسة التي قام بها د. أحمد، قد قررت أبعادها، ووضعت نتائجها مسبقاً، أي: قبل الشروع بالدراسة المستوعبة، والقراءة الدقيقة، وهذا ما لا يمكن قبوله في ميزان البحث العلمي النزيه.

It is known to everyone who proud of his Islam that this Quran is the eternal miracle of the Prophet on earth. The enemies of this Qur'an have started since coming down by means of various ways. I think Today's books and articles in the name of contemporary studies and reading are the last we heard, which unfortunately had a significant impact on young adolescents and superficial intellectuals. And Dr. Ahmed Sobhy Mansour is an Egyptian writer who has many books on the Qur'an. He does not recognize the Sunnah as a source of Islamic legislation. The Qur'an is considered the source of sufficient Islamic jurisprudence, and for this he wrote his book "The Qur'an is the Sufficient Source of Islamic Legislation" in the beginning of the 1990s. Which he discussed in this book the distinction between the words of the Prophet and the Messenger in the Holy Qu'ran, and made a full chapter for that. In sake of digging in this kind of studies I chose to study the chapter in which the writer differed between the two words a critical study of His ideas, regarding the two words a quiet discussion, objective, detached from the nervousness and superficiality one by one, making the Holy Qur'an the main source that enlightened me. The research includes an introduction, a preface, three subchapters and a conclusion. It appeared to me that this study by Dr. Ahmed, has decided dimensions and prepared the results in advance, and before starting the absorbed study and accurate reading, which can not be accepted in the scale of scientific fair research.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة