ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Diagenetic Alterations and Reservoir Quality of the Lower Cambrian Khaleel Member Sandstones in Sadad North "SDDN" Field, South Oman Salt Basin "SOSB"

العنوان بلغة أخرى: التحورات اللاحقة وجودة الخزان لعضو خليل الرملي ذو العمر الكمبري السفلي بحقل سداد الشمالي، الحوض الجنوبي العماني الملحي
المؤلف الرئيسي: النبهاني، أحمد راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: El Ghali, Mohamed Ali K. (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 269
رقم MD: 948360
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يتميز عضو خليل عميق الدفن وذو العمر الكمبري السفلي بالحوض الجنوبي العماني الملحي، خصوصا الآبار الثلاثة الأولى في حقل سداد الشمالي بتنوع نوعية التحورات اللاحقة وجودة الخزان. هذه الدراسة تهدف إلى توضيح مدى تأثير التحورات اللاحقة على جودة الخزان الرملي ذو حجم الحبيبات الناعمة والمتوسطة والفرز المتوسط والجيد لعضو خليل مراوح ركامية وسبخة -العلوي والسفلي بحقل سداد الشمالي. تم توظيف الدراسات المجهرية البصرية والإلكترونية مع التحاليل الجيوكيميائية كالأشعة السينية الحيودية والتحاليل المشعة التابثة (نظائر الأكسجين والكربون للمواد الكربوناتية) من أجل تحليل وتقييم تلكم التنوعات. عضو خليل الرملي يتميز بكثر معان الكوارتز ذو البلوة الواحدة وكذا متعدد البلورات مع كميات من الفلدسبار البوتاسي والبلاجيوكليز والشظابا الصخرية وقليلا من المايكا والمعادن الثقيلة (مثلا زيركون وتورمالين و روتايل). عضو خليل الرملي تعرض لدرجات متنوعة من التحورات اللاحقة السائدة بتكون المادة اللاحمة الانهيدراتية والدولوماتية والكالسايتية مع كميات أقل من معادن الطين وقليلاً من الفلدسبار والكوارتز والبايريت والهيماتايت والاناتيس. تكون المادة اللاحمة أكثر أهمية في التقليل من كمية المسامية الأولية من التضاغط وذلك لوجود أنواع وفيرة من المادة اللاحمة. على أي حال، إذابة المادة اللاحمة الدولوماتية والمكونات الرئيسية الغير ثابتة كيميائيا (مثلا الفلدسبار والشظايا الصخرية البركانية) نتج عنه تحسن ملحوظ في جودة الخزان. المادة اللاحمة الانهيدراتية ذات العجيرات الدقيقة والبويكيلوتوبكية والكربوناينة التي تملأ المسامات لعبت دور مهم في تحديد جودة الخزان إيجابياً بالحد من التضاغط وسلبياً بالتقليل من كمية المسامية والنفاذية. كميات قليلة جداً من المادة اللاحمة الفلدسبارية والكوارتزية المتكونة حول حبيبات الفلدسبار والكوارتز لا تشكل أهمية تذكر في التحكم وبالتالي تحديد جودة الخزان. الطين المتسرب والذي يتواجد حول الحبيبات ساهم في الحفاظ على جودة الخزان. كميات قليلة من الايلايت والكلورايت والتي تم التأكد من التعرف عليا بواسطة تحاليل المجهر الإلكتروني والأشعة السينية الحيودية تتواجد على هيئة معادن تملأ المسامان بين الحبيبات وكذا تحيط بمحيط المسامات ولها تأثير بسيط في التقليل من كمية المسامية والنفاذية. التحورات اللاحقة الأخرى مثل البايرايت والهيماتايت والاناتيس لا يوجد لها تأثيرات على جودة الخزان لعضو خليل الرملي. قيم التحاليل المشعة الثابية (تركيبة المياه تتراوح ما بين ‎10.90% -‏ إلى + 3.88%) للمواد اللاحمة الكربوناتية أعطت معلومات إضافية بالتعرف على نوعية وتركيب المياه (مياه عذبة) وتحوراتها اللاحقة. تقييم معلومات الوصف البتوغرافي لهذه الدراسة يشير إلى أن الاحتفاظ بالمسامية لهذه الخزانات بالرغم من الدفن العميق لأكثر من 3 كم يرجع إلى: (1) ‏تواجد الطين حول الحبيبات علة هيئة بلورات دقيقة، (2)‏ وجود البيتومين حول الحبيبات واللذان ساهما في عرقلة نمو الفلدسبار والكوارتز. (3) وجود كميات وفيرة من المادة اللاحمة الدولوماتية لعضو خليل الرملي ساهم في الحد من تناقص المسامية بسبب التضاغط. عضو خليل الرملي العلوي يتميز بمعدلات مسامية أعلى ومن تم أكثر جودة للخزان من عضو خليل الرملي السفلي.