ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو بناء خطوات عملية لتطبيق الحس الأمنى ودورها فى رفع مستوى الأداء الأمنى : دراسة تحليلية على ضباط وزارة الداخلية

العنوان بلغة أخرى: Towards Building Practical Steps for the Implementation of Security Sensing and their Role in Improving the Security Work : An Analytical Study on the Ministry of Interior’s Officers
المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز الدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: الذياب، عبدالرحمن بن سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اللحيدان، ابراهيم بن عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع72
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 15 - 62
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 948420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

116

حفظ في:
المستخلص: The aim of the current study is to draw up practical steps whereby a feasible application of security sensing can be achieved to improve the performance of security personnel. To that end, the study was conducted in two phases. First, an analytical survey of the security literature was carried out to construct practical steps of security sensing. The researchers) long and extensive experiences in security work were also reviewed for the purpose of building these steps. In the second phase, the study relied on a social survey methodology by employing a questionnaire as an instrument of collecting quantitative data, which were subsequently, analyzed statistically using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). As a result, the study was able to identify practical steps for the application of security sensing, to be implemented over four stages: Feeling a stimulus. Investigating such a feeling. Recognizing the source of the feeling. Taking a decision regarding the feeling.

تهدف هذه الدراسة إلى بناء خطوات عملية يمكن من خلال التطبيق العملي للحس الأمني أن تسهم في رفع مستوى الأداء الأمني لدى رجال الأمن. وتتلخص مشكلتها في التساؤل الرئيس الآتي: (ما الخطوات العملية لتطبيق الحس الأمني ودورها في رفع مستوى الأداء الأمني؟) وقد مرت بمرحلتين: الأولى: بناء خطوات عملية للحس الأمني، والثانية: تقييم لدور هذه الخطوات في رفع مستوى الأداء الأمني بواسطة مجتمع البحث المكون من ضباط وزارة الداخلية. وقد اعتمدت الدراسة في المرحلة الأولى على المنهج الوصفي الاستقرائي، الذي يقوم على التحليل والمقارنة لأدبياتها (الأمن بوجها عام والحس الأمني على وجه الخصوص)، وباستعراض وحصر التجارب الذاتية للباحثين جاءت نتيجة ممارسة العمل الأمني لفترات طويلة، وأما المرحلة الثانية فقد تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي باستخدام الاستبانة، وتم تحليلها إحصائيا عبر استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSوتوصلت إلى عدد من النتائج: فتم بناء خطوات عملية لتطبيق الحس الأمني وتنفيذها على أربع مراحل: المرحلة الأولى: الإحساس بالمثير. المرحلة الثانية: البحث في سبب الإحساس. المرحلة الثالثة: الإدراك ومعرفة مصدر الإحساس. المرحلة الرابعة: اتخاذ القرار حيال الإحساس. وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أهمها: 1. تأصيل الصورة الذهنية للحس الأمني في فكر ووجدان رجل الأمن من خلال البرامج التدريبية والرسائل التوعوية وغيرها، مما يساعد على إبقاء هذه الصورة التي يلزم استحضارها من أجل تطبيق فاعل للحس الأمني. 2. على القادة الأمنيين التأكد من اكتمال دورة الحس الأمني بما يضمن التطبيق الفاعل له. 3. على الأجهزة الأمنية العمل على تأمين رجال الأمن بمتطلبات تحقيق الحس الأمني ذات العلاقة بالأهداف والمهام الموكلة إليهم. 4. تنمية روح تحقيق الأمن الذاتي لدى رجل الأمن، مع الحرص على وجود التوازن الذي يضمن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق الهدف الأمني. 5. على الأجهزة الأمنية ورجال الأمن مراعاة المدة الزمنية لتحقيق دورة الحس الأمني التي تختلف باختلاف الحدث والأطراف ذات العلاقة وتنوع الاختصاصات. 6. إقرار تدريب هذه الخطوات العملية لتطبيق الحس الأمني لمنسوبي وزارة الداخلية من مدنيين وعسكريين، إضافة إلى الأجهزة والقطاعات العسكرية والأمنية الأخرى.

ISSN: 1658-0435