ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيمائية التشاكل والتباين في الفصول والغايات لأبي العلاء المعري

العنوان بلغة أخرى: The Semiotics of Isotopie and Allotopie Al-Fusoul and Al-Ghayat by Abu Al-Ala-Al-Ma’ari
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الديوب، سمر جورج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: شتاء
الصفحات: 161 - 189
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 948545
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب السردي | التشاكل والتباين | الهندسة السردية | The Narrative Discourse | Isotopie and Allotopie | The Narrative Construction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تناول هذه الدراسة البنى السردية في الفصول والغايات، وتدرسه سيميائياً في ضوء ثنائية التشاكل والتباين. وهي خاصية سيمائية تصنع الفضاء الكلي في الخطاب السردي. وينطلق التحليل السيميائي في نصوص هذا الكتاب من الائتلاف والاختلاف في التعبير. فيرصد العلاقة بين الانفعال السردي، والطاقة التعبيرية، والموقف الذي يعللها. وتتجسد في الفصول والغايات الصور على اختلافها؛ إذ يقدم الكتاب فضاء غنياً يفرض نفسه على المتلقي، ويصنع منهج قراءته. وسيعمل هذا البحث على الإجابة عن مجموعة تساؤلات تتعلق بالهندسة السردية المعنوية، والتعبيرية لدى المعري. فكيف تجاوز المعري الحافز الذي دفعه إلى وضع كتابه، ليكون مبدعاً؟ وما خصائص الفعل السردي لديه؟ وما أوجه مظاهر التشاكل والتباين في الفصول والغايات؟

This study deals with the narrative construct in Al-fusoul and Al-Ghayat, and examines it semiotic ally in the light of isotopie and allotopie. The semiotic analysis of this book begins with the similarities and differences in expression and addresses the affinity between narrative activity, expressive energy and the situation, which justifies these, which materialize in Al-Fusoul and Al-Ghayat in different forms. This paper will attempt to answer a set of question, which has to do with the narrative construction – semiotic and expressive in Al-Maari such as “how could he transcend the motive behind his book which made him creative?” And what are the facts of isotopie and allotopie in Al-fasoul and Al-Ghayat?

ISSN: 1985-8647