ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصطلح اللسانى عند كمال بشر

العنوان بلغة أخرى: Kamal Bishr Linguistic Terms
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: نزال، نبال نبيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: صيف
الصفحات: 383 - 407
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 948612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كمال بشر | المصطلح اللسانى | المصطلحات الداخلية | المصطلحات الخارجية | Kamal Bishr | Linguistic Terms | Internal Terms | Foreign Terms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: يعد كمال بشر من أوائل الذين تركوا أثرا في الدرس اللساني الحديث فقد أثرت مصطلحاته الدرس اللساني عامة، ولدرس الصوتي خاصة، سواء أكانت المصطلحات تراثية أم أجنبية، بالإضافة إلى مصطلحاته الخاصة التي ارتضاها من بعده العلماء والمجاميع اللغوية. ولم يكن بشر من الذين يقتبسون المصطلح اللساني كيفما كان، إنما كان يضعه تحت مجهره، معدلا ومضيفا ومعقبا، سيما تلك المصطلحات الأجنبية الوافدة، إذ كان يحاكمها، ويفاضل المصطلح المترجم عليها، ثم يوظف مشتقاته وتصريفاته؛ كونها أفضل وقعا على الأذن العربية، وأسهل استعمالا على اللسان العربي. فقام البحث برصد مصطلحات هذا العلم من مظانها، وتقسيمها إلى قسمين أساسين، وسم الأول منهما بالمصطلحات الداخلية، والآخر بالمصطلحات الخارجية، واصفا ما فعله بشر، ليصل إلى الكيفية التي جعلت مصطلحاته متداولة في الدرس الصوتي الحديث، ثم استطاع أن يحلل الإشكالية الاصطلاحية التي وقع فيها صاحبنا كغيره من اللسانيين، نتجت من عاملين؛ أولهما ما جاء من ظروف خارجية أودت بمصطلحه إلى الترادف الذي أوقع معظم اللسانيين العرب فيه، والثاني كان لمنهجية خاصة عند بشر في توظيف مصطلحاته ومعالجتها.

Kamal Bishr is one of the first to participate in modern linguistics. We find his terminologies are clear and* confidence in the linguistics and phonetic studies especially. In this connection, the schoolars; adopted it, by the attention for the linguistic term and its creation especially, those foreign terms, always depend up on the translater term for easy use in the Arab tongue, so this research collect the terms of this world and livided into two parts: internal terms. foreign terms. At least, to get to the terminology of voice which is more using, even give more attention on its methodology.

ISSN: 1985-8647

عناصر مشابهة