ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهدى النبوي في حماية الماء من التلوث وأثره في المحافظة على البيئة

العنوان بلغة أخرى: The Guidance of Prophet Mohammad (PUH) Pertaining Water Protection and its Impact on Preserving the Environment
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القضاة، علي مصطفى علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 309 - 327
DOI: 10.35516/0272-046-001-014
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 948795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلوث | المحافظة على البيئة | Pollution | Water Protectin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at clarifying Sunnah guidance pertaining looking after man’s and other beings’ health through the protection of the water environment against pollution as an essential environmental component. It highlighted the hadiths (Prophet Mohammad's sayings) that tackle man’s interaction with the water environment, and the dangers related to his life, worship and health in this regard. The prophetic Sunnah initiated the concern in the water environment. The study attempted to emphasize that since water is among the most important environmental components, the study pinpointed a number of provisions and legislations aiming to preserve this significant component. It included a representation of the importance of water, its necessity for life, its nature as a public property, the importance of protecting it from pollution and the nature of pollutants, and the Islamic rules concerning protection against pollution. The study also examined the related prophetic hadiths about protecting water, the importance of its purity for ablution and bathing, preventing urinating in it, the necessity to cover its pots, rules of breathing and blowing in it, and the importance of rationalization of its consumption.

هدفت هذه الدراسة إلى بيان توجيهات السنة النبوية في المحافظة على صحة الإنسان، وحياة الكائنات الحية الأخرى، من خلال البيئة المائية، وحمايتها من التلوث كعنصر بيئي مهم، وذلك بإبراز الأحاديث المتعلقة بتعامل الإنسان معها، وخطر ذلك على حياته وعبادته وصحته. ويجلي الواقع سبق السنة النبوية في الاهتمام بالبيئة المائية، ويتجه البحث إلى التأصيل لذلك باعتبار الماء أحد أهم موجودات البيئة، ولإبراز جملة من الآداب والأحكام والتشريعات التي تحفظ لهذا العنصر المهم للبقاء والاستمرار، وهو الملحوظ من خلال مباحثها، إذ اشتملت على بيان أهمية الماء، وبيان ضرورته للحياة، وكونه حقاً مشاعاً للناس، وضرورة حمايته من التلوث، مع بيان المراد من الملوثات، والحكم الشرعي في حمايته من التلوث، ودراسة الأحاديث النبوية المبينة لوسائل حمايته من التلوث، والداعية إلى المحافظة عليه، كاشتراط وجوب طهارة الماء لرفع الحدثين الذي تصح به العبادات وتوفير الوسائل لحمايته، مثل المنع من البول في الماء، ووجوب تغطية أواني الماء، ومنع التنفس في ماء الشرب والنفخ فيه، وبيان أهمية الترشيد في استهلاك الماء .

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة