ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استئصال رحم المختلة عقليا جراحيا: دراسة فقهية قانونية

العنوان بلغة أخرى: The Surgical Sterilization “Hysterectomy” Among Mentally Retarded Women: Jurisprudent a Legal Study
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، سيرين أسامة محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Jaradat, Sereen Osama Mohamed
مؤلفين آخرين: القضاة، محمد أحمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 341 - 362
DOI: 10.35516/0272-046-001-016
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 948813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه الاسلامى | القانون الاردنى | استئصال الرحم | المختلة عقليا | Islamic Jurisprudence | Jordanian Law | Hysterectomy | Womb | Surgical Sterilization | Mentally Retarded
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: This research addressed the issue of an important topic, which is the jural judgment for sterilization by hysterectomy among mentally retarded women, which is one of the emerging jurisprudence issues. Specially that many parents emanded that's mentally retarded females to e sterilized for many reasons such as: protect them from being raped and rape-pregnancy, menstrual hygiene and menstrual pain. This issue was addressed with reference to the Islamic provisions and the law, and it was studied from many aspects, like: the side-effects for hysterectomy, and the social reasons for it and explaining the limit of necessities and benefits. The study explained that sterilization is prohibited for mentally retarded women unless there is medical necessity because it is harmful for them and for its social-effect because sterilizing mentally retarded women will not stop the rape or the sexual harassment, but it will make it easier because there will be no evidence against the criminal. And finally the research showed the Jordanian legislation provision for the sterilization of mentally retarded women.

تناولت هذه الدراسة واحدا ًمن الموضوعات المهمة المثارة على الساحة الآن ألا وهو"حكم استئصال رحم المختلة عقلياً"، وهي من المسائل الفقهية المستجدة، مع وجود من ينادي بالاستئصال من أهل الفتيات أنفسهم، بحجة الخشية من الحمل غير المشروع، أو خشية الإحراج أثناء الحيض، وتخفيفاً من آلام الدورة الشهرية، وقد تم تناول هذه المسألة ببيان حكمها على ضوء نصوص الشرع والقانون. وقد تطرقت الدراسة في سبيل ذلك إلى عدة محاور تمثلت في: بيان الأضرار المترتبة على استئصال الرحم، مع بيان الأسباب الاجتماعية الداعية إلى استئصاله، كما وعرضت الدراسة حدود الضرورة والمصلحة في الاستئصال في الفقه والقانون. وكشفت الدراسة حرمة المساس بجسد المختلة عقلياً دون وجود مبرر طبي، مع القول بحرمة إجراء مثل هذه العمليات؛ لما يترتب عليها من مفاسد كبيرة تضر بالمختلة عقليا وبالمجتمع؛ لأن الرجال من أصحاب النفوس الضعيفة، سيجعلون من الفتيات المختلات عقليا هدفا سهلا بعد استئصال أرحامهن؛ لأن فعلتهم باتت بلا دليل، وأخيرا كشفت الدراسة عن موقف التشريع الأردني من هذه العملية.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة