ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخبرة العملية كمتغير تفاعلي للعلاقة بين المهارات الذاتية الشخصية والعوامل البيئية الداخلية على أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة : بحث ميداني في المنطقة الصناعية وبعض المشاريع التجارية والخدمية في محافظة البصرة

العنوان بلغة أخرى: Practical Experience As Interactive Variable Between Personal Skill And Internal Environment Factors In S.M.B.
المصدر: مجلة دراسات إدارية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الغالبي، طاهر محسن منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهاشمي، صبيح حبيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع18
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 375 - 404
DOI: 10.33762/0671-009-018-010
ISSN: 2079-9861
رقم MD: 948959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: اهتم هذا البحث بكشف أهم الأسباب والعوائق التي أدت إلى تراجع نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة البصرة بالرغم من توافر المقومات الاقتصادية والموقع الجغرافي في المحافظة فضلا عن تاريخها التجاري واحتوائها على عدد كبير من المنظمات الصناعية التي تؤهلها لتكون رائدة في الإنتاج المحلي بمختلف أنواعه. تفاعلت ثلاثة متغيرات في تشكيل الإطار الفكري لهذا البحث (الخبرة العملية كمتغير تفاعلي للعلاقة بين المهارات الذاتية الشخصية والعوامل البيئية الداخلية وأثرها في أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وانطلق البحث من مشكلة تم رصدها من خلال بحث أولي تم إعداده بهدف التعرف على واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة. حددت عينة البحث (103) من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة البصرة واستخدمت الاستبانة كأداة في جمع بيانات البحث وخرج البحث باستنتاجات من أهمها اثبات صحة جميع الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بالبحث من خلال وجود علاقة الأثر بين متغيراتها.

This research has focused on disclosing the most important reasons and obstacles that led the small and medium enterprises to fell in the province of Basra, despite the availability of economic fundamentals and geographical location in the province, in addition to the commercial history it has a large number of industrial facilities that qualify it to be a leader in the domestic production of various kinds. Three variables are interacted in the formation of this research interactive processsoure (practical experience as a interactive value relationship between self-personal skills and environmental factors internal research began from the problem has been elaborated through a preliminary study prepared in order to recognize the reality of small and medium enterprises in the province. Identified a sample of the study (103) from the owners of small and medium enterprises in the province of Basra, the owners and the questionnaire used as a tool in the collection of data and the research came out of the most important conclusions of the research to prove validity of all the main and subsidiary hypotheses related to the research by having effect relationship between variables.

ISSN: 2079-9861