ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأسرة في توعية الأبناء في ضوء تحديات العصر الرقمى: دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية

العنوان المترجم: The Role of The Family in Educating Children in Light of The Challenges of The Digital Age: A Field Study in Menoufia Governorate
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: علي، أسماء فتحي السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع112
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 39 - 98
DOI: 10.12816/0053252
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 949542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور الاسرة | توعية الابناء | العصر الرقمى | تحديات العصر الرقمى | Family Role | Digital Age | Educating | Challenges
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

547

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي التعرف على دور الأسرة في توعية الأبناء في ضوء تحديات العصر الرقمي، والكشف عن مفهوم العصر الرقمي، وخصائصه، وأسباب نشأته وكذلك التعرف على تحديثات العصر الرقمي وانعكاساتها على الأسرة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم أداة عبارة عن استبانة للتعرف على واقع ممارسة الأسرة لدورها في توعية الأبناء بالتعامل مع العصر الرقمي من وجهة نظر عينة مكونة من (350) طالباً وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد توزعت الاستبانة على أربعة محاول، المحول الأول: درجة ممارسة الأسرة لدورها في تنمية الحافز نحو التوظيف الرقمي في التعلم، المحور الثاني: درجة ممارسة الأسرة لدورها في توجيه التعلم من خلال التواصل الرقمي، المحور الثالث: درجة ممارسة الأسرة لدورها في إتقان مهارات الاستخدام الرقمي، المحور الرابع: درجة ممارسة الأسرة لدورها في توجيه وترشيد الثقافة المعلوماتية والإعلامية، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي واختبار "ت" وتحليل التباين الأحادي ANOVA. وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، أهمها: أن ممارسة الأسرة لدورها في توعية الأبناء بالتعامل مع العصر الرقمي جاءت بدرجة ضعيفة، وأن الأسرة في العصر الرقمي غير مهيأة وغير مؤهلة لتوعية الأبناء بالتعامل مع العصر الرقمي، وأن الاسرة في حاجة إلى مزيد من التدريب والتأهيل والتنمية لمعارف ومهارات العصر الرقمي، كما أظهرت النتائج وجود تأثير لمتغيرات: نوع تعليم الأبناء، ومستوى تعليم الوالدين، والمستوى الاقتصادي للأسرة، بينما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير لمتغيري: النوع، والمنطقة السكنية للطلاب. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها أن تسهم فيرفع الوعي لدى الاسرة بتحديات العصر الرقمي، ومن ذلك عقد البرامج والدورات التدريبية والندوات التثقيفية للأسر من قبل وزارة التربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني، وأجهزة الإعلام، لتبصيرهم بأهم الأدوار التي جب عليهم القيام بها، ومواكبة كل جديد، وإجراء العديد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال لتخريج جيل من الأبناء القادرين على التعامل مع العصر الرقمي والاستفادة من إيجابياته، وتفادي سلبياته.

The current search aimed at identity the role of the family in educating children in light of the challenges of the digital age. It also aimed to discovering the concept, the characteristic and the reasons of establishment of digital age. The search reveal the challenges of the digital age and it's TEMPeffects on our children. A descriptive approach was followed to conduct this study aims. In order to achieve the objectives of the research, the researcher has designed a questionnaire of (53) items distributed on four axes about the degree of family practice for it's role in: developing the incentive for digital employment in the learning, directing the learning through the digital communication, mastering digital skills, and directing and rationalizing informatics and media culture. The (SPSS) program used to analyze the data. By using this program, the researcher got frequencies, percentages, means, standard deviation, analysis of Variance between groups (T-tests) and (AN OVA). Based on the outcomes of this study, the researcher can concluded the following results: the level of the family roles in educating children in dealing wif the digital age was low level and this is coz the family is unprepared to face the digital age requirements and challenges, and they unqualified to supporting and assisting children in dealing wif the digital age. The family also need addition of training and competency in digital age knowledge and skills. The results also showed the TEMPeffect of: a private education, a high level of father's or mother's education and a high level of family's income, on the family roles. While there was no TEMPeffect due to the gender or the residential area, on the family roles. In the light of these results, the researcher recommended alot of recommendations and suggestions, which may effect educating children in dealing wif the digital age.

ISSN: 1110-2411