ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحقيق مفهوم الزهد في الدنيا في ضوء فهم مقاصد الوجود الإنساني: دراسة تأصيلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Attaining the Concept of “Asceticism “Azzuhd” in Life” in Light of Understanding the Purposes of Human Existence: A Referential and Critical Study
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، إياد عبدالحميد نمر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abedalrhman, Iyad Abdalhamed Nemer
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 151 - 166
DOI: 10.35516/0103-046-001-010
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 949679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزهد | مقاصد الوجود الإنسانى | Asceticism | Purposes of Human Existence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث مسألة التأصيل المقاصدي للوجود الإنساني أداة من أدوات تحقيق مفهوم الزهد في الدنيا، من خلال عرض العلاقة القائمة بين الإنسان والحياة، ودوره الإيجابي في هذا الوجود، مما يسد الطريق أمام الفهم المغلوط أو المغالي للزهد الذي لا يرى صحة الإيمان إلا بنبذ الحياة، ولا تحصيل الآخرة إلا بهجر الدنيا. ويعرض البحث لأسباب التحول الخطير في مفهوم الزهد في الدنيا، وعوامل الانحراف عن المنهج النبوي، محذراً من مخاطر هذا التحول على الفرد والمجتمع، مؤكداً في الوقت نفسه نفي التعارض بين الزهد كمقام من مقامات تزكية النفس، وتكليف الإنسان بعمارة الأرض واستخلافه فيها كمقصد من مقاصد الوجود.

This research dealt with the issue of referencing which is related to the purposes of human existence as a tool to attain the concept of “Asceticism in life”. The study presented the relationship between man and life and his positive role in this existence in order to avoid the incorrect or extreme understanding of asceticism, which views it through renouncing life, abandoning life to win the afterlife, is unrelated to the truth of faith. The research displayed the causes of the serious shift in the concept of “Asceticism in life”, the factors of deviation from the approach of the Prophet and warns of the threats of this shift to the individual and society. In addition, it stressed denying the conflict between asceticism as the standard of Self-Purification “Tazkya” and assigning man with Populating Earth “Ie’maar Alardd” and being its successor “Khaleefah” as one of the purposes of existence.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة