ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Olive and Olive Oil Production in Ancient Jordan: Contextualizing the Evidence

العنوان بلغة أخرى: زراعة وإنتاج زيت الزيتون في الأردن في العصور القديمة: تأطير الأدلة الأثرية ومحتوياتها
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، نبيل عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 253 - 264
DOI: 10.35516/0103-046-986-016
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 949998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زراعة الزيتون | إنتاج الزيت | المحتوى الاجتماعي والاقتصادي | الأردن في العصور القديمة | Olive Cultivation | Oil Production | Socio-Economic Context | Ancient Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يقع الأردن في الإقليم الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، مما مكنه من لعب دورا مهما عبر العصور القديمة لفهم تاريخ زراعة وإنتاج زيت الزيتون. فقد زودتنا المحتويات الأثرية المختلفة التي عثر عليها في الأردن بالأدلة على تطور التقنيات المستخدمة في إنتاج زيت الزيتون وكذلك ساعدتنا في فهم المحتوى الاجتماعي والاقتصادي لهذه العملية. أن العمق الزمني للأردن ومن خلال الأدلة المتوفرة تلقي الضوء ليس فقط على تقنيات الإنتاج لزيت الزيتون وإنما أيضا على التغير في نمط الإنتاج من مستوى الوحدة المنزلية إلى الإنتاج التصنيعي. بحيث ساعد ذلك على فهم أنماط العلاقات التجارية المرتبطة في إنتاج زيت الزيتون سواء بين المراكز الحضارية المحلية أم الخارجية.

Jordan - as a part of the eastern Mediterranean region- played over the ages a vital role in understanding the history of olive cultivation and oil production. The archaeological contexts of different sites in the country shed light on the development of olive oil technology, and its socio- economic contexts. In this paper, a diachronic perspective will be presented to evaluate the techniques that were used in oil production and the changing scale of oil production from domestic to industrial one. Such a changing pattern of production sheds light on the exchange and trade system of olive oil in Jordan throughout antiquity.

ISSN: 1026-3721