ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية الجنائية عن إساءة استخدام الحسابات الاليكترونية في الجامعات السعودية

العنوان بلغة أخرى: Criminal Responsibility for the Misuse of Electronic Accounts in Saudi Universities
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: الشهري، مرعي بن عبدالله بن مرعي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، شحاته عبدالمنطلب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1040 - 1111
DOI: 10.21608/MKSQ.2018.27607
ISSN: 2536-9350
رقم MD: 950157
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسؤولية جنائية | الاساءة | الحسابات الالكترونية | منسوبو الجامعات السعودية | Criminal liability | Abuse | Electronic Accounts | Saudi university staff
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In accordance with the civil service regulations and higher education in the Kingdom of Saudi Arabia, the faculty member must be characterized by honesty and good morals, and abide by the rules and instructions and rules of ethics and ethics, and lift all that is contrary to the honor of the job. The student must respect the privacy of others and not tamper with their papers, computers, electronic accounts, and passwords. And the protection of legal centers and student rights and secrets of the abuse of the use of electronic Accounts by university employees The Saudi legislator used the latter in the light of the provisions of the system of combating information crimes, the civil service system, or the rights and duties guide for Saudi students and students, or the regulation governing the affairs of employees Saudi universities, faculty members and the like. The crime of misuse of electronic Accounts is a deliberate crime intended to be used for any purpose other than the facilitation and facilitation of academic or administrative work, the implied functional secrets, or the academic rights of the students, for the purpose of espionage, destruction of sites, Hacking, hacking or dumping others' email, seizing subscriptions and confidential numbers, sending viruses, or otherwise requiring accountability and punishing disciplinary, civil or criminal penalties, in accordance with the consequent damage and effects. The crime of misuse of electronic Accounts is a deliberate crime intended to be used for any purpose other than the facilitation and facilitation of academic or administrative work, the implied functional secrets, or the academic rights of the students, for the purpose of espionage, destruction of sites, Hacking, hacking or dumping others' email, seizing subscriptions and confidential numbers, sending viruses, or otherwise requiring accountability and punishing disciplinary, civil or criminal penalties, in accordance with the consequent damage and effects.

المسؤولية الجنائية عن إساءة استخدام الحسابات الالكترونية في الجامعات السعودية طبقا لما هو متبع في أنظمة الخدمة المدنية والتعليم العالي في المملكة العربية السعودية فإن عضو هيئة التدريس يجب أن يتصف بالأمانة والخلق القويم، وأن يلتزم بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب المرعية، وأن يترفع عن كل ما هو مخل بشرف الوظيفة. كما يجب على الموظف العام حفظ الأمانة وعدم إفشاء أسرار الوظيفة. كما يجب على الطالب احترام خصوصية الآخرين وعدم العبث بأوراقهم أو حواسيبهم، أو حساباتهم الالكترونية، وكلمات السر الخاصة بهم. وحماية للمراكز القانونية والحقوق الطلابية والأسرار الوظيفية من إساءة استخدامها بواسطة الحسابات الالكترونية من جانب منسوبي الجامعات نظم المشرع السعودي استخدام هذه الأخيرة في ضوء أحكام نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، أو نظام الخدمة المدنية، أو دليل الحقوق والواجبات لطلاب وطالبات الجامعات السعودية، أو اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين، من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم. وجريمة إساءة استخدام الحسابات الالكترونية جريمة عمدية يراد منها استخدامها على غير ما اعدت له من تسهيل وتيسير العمل الاكاديمي أو الإداري، وما تتضمنه من أسرار وظيفية، أو حقوق الطلاب الاكاديمية سوآء كان ذلك بقصد التجسس، أو تدمير المواقع ،أو اختراق المواقع الرسمية والشخصية، أو اختراق الأجهزة الشخصية، أو اختراق البريد الإلكتروني للآخرين أو الاستيلاء عليه أو اغراقه، أو الاستيلاء علي اشتراكات الآخرين وأرقامهم السرية وإرسال الفيروسات، أو غيرة مما يوجب المساءلة وتوقيع العقوبة التأديبية أو المدنية أو الجنائية ،وفق ما يترتب عليها من ضرر وآثار. ومن منظور فقهي فإن الوظيفة العامة أمانة والتزام، يجب الوفاء بها، وفق ضوابط تحول بين الموظف العام وبين خيانة الأمانة، أو انتهاك الخصوصية، أو التشهير، أو الازدراء بالوظيفة، أو منسوبي العمل، عملا بواجب الأمانة في أداء العمل، وأن الأمانة تمنع التقصير والخيانة.

ISSN: 2536-9350