ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقد النسوي العربي المعاصر: قراءة في المفهوم والمنظور

العنوان بلغة أخرى: Contemporary arab Feminist Literary Criticism: Reading in the Concept and the Perspective
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: بوغنوط، روفيا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 277 - 292
DOI: 10.35157/0578-000-034-021
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 950262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, IslamicInfo, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطريريك | النسوية | الأنوثة | ما بعد النسوية | النقد النسوى العربى | Patriarchy | Feminist | Femininity | Post-Feminist | Feminist Criticism Arab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: نبتغي من هذا المقال مقاربة مصطلح النقد النسوي -إشكالية المفهوم والمنظور في النقد العربي المعاصر، وذلك من خلال الاشتغال على مجموعة من الإشكالات النقدية والمعرفية التي رافقت ظهور المصطلح، لن ننطلق من التساؤل حول إذا كان هناك أدب نسوي عربي أم لا؟ فالسؤال بهذه الشاكلة لم يعد مشروعا؛ حيث رسخت المرأة قدمها في الكتابة الإبداعية العربية، وقدمت إنتاجا فكريا وإبداعيا لن ننكره؟ وإن كانت مسألة الخصوصية تطرح ذاتها بقوة -غير أن السؤال يكتسب مشروعيته حين نبحث عن نقد نسوي، ويكون من المنصف أن نحدد -أولا -مفهوم النقد النسوي؟ وما هي مميزات تلك الكتابات الني تندرج في إطار النقد النسوي؟ ما هو واقع النقد النسوي العربي ورهاناته؟ ومن الناحية المنهجية-كذلك -علينا مقاربة مجموعة من المصطلحات التي شكلت بؤرة البحث في هذا الحقل المعرفي العربي. لنخلص إلى أن النقد النسوي يحتاج إلى ضرورة مقاربة الخصوصية في الكتابة النسوية، طبيعتها، وتجلياتها، ورهاناتها الموضوعاتية؛ لأن ما تلمسناه في نقدنا العربي النسوي هو الانغماس في اتجاه واحد، ومرجعية واحدة تكاد تعيد ذاتها عند كثير من النقاد.

The purpose of the article is to approach of the term feminist criticism – Problematic of the concept and the perspective in the Arabic and modern criticism, and this, by working on a group of critic and knowledge problematic accompanying the appearance of the term. We shall not start to wonder if there is an Arabic feminist literature or not? Because questioning by the way becomes illegitimate; because the woman has been implanted in the Arabic creative writings and brought a creative and intellectual production that cannot be denied. However, the question, which has legibility while searching about the feminist criticism, and shall be equitable for the determination, firstly, of the concept of the feminist criticism, and the characteristics of those writings related to the feminist criticism field? The fact of the Arabic feminist criticism and its challenges? From the methodological side, also, we must compare a group of terms forming the hotbeds of the search in this knowledge path, such as.

ISSN: 1112-9751