ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكة المكرمة فى مطلع القرن السابع الهجرى (13 م) من خلال رحلة ابن المجاور ( تاريخ المستبصر )

العنوان بلغة أخرى: Mecca Almukaramah at the Beginning of the Seventh Century AH ( 13 AD ) through Ibn Almugawer's Journey ( Clairvoyant's History )
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الجحمة، نواف بن عبدالعزيز ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 77 - 98
DOI: 10.4197 / Art.26-3.4
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 950435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: قدم ابن المجاور في العامين (625 – 626ه) (1227 – 1228م)، وصفاً دقيقاً لمكة المكرمة في عصره، منبهاً بذلك إلى أهمية مكة المكرمة ومكانتها الدينية. وتعتبر المادة التي قدمها على جانب كبير من الأهمية لأنها ملأت فراغاً في المعلومات الرحلية والجغرافية عن مكة المكرمة في مطلع القرن السابع الهجري (13م)، خاصة وأن ابن المجاور لم يكن محدثاً ومؤرخاً فقط، ولكنه كان إلى جانب ذلك رحالة دقيق الملاحظة. ونظراً لأهمية الكتاب من الناحية العلمية والتاريخية فقد ارتأينا أن نعود إليه، وخاصة إلى أكثر طبعاته توثيقاً تحقيق أوسكر لوفقرين Lofgren، بهدف استنطاق مادته عن مكة المكرمة والوقف عند بعض ما تختزنه من تفاصيل وإشارات معبرة عن مرحلة هامة من تاريخ مكة المكرمة لقلة ما كتب عنها ولاضطراب المادة التاريخية المتوفرة حولها.

In the two years (625-626 AH) (1227-1228 AD), Ibn Almugawer gave a precise description of Mecca Almukaramah in his era, pointing to the importance of Mecca Almukaramah and its religious rank. The material presented by him is of great importance because it filled a gap in the traveling and geographical information of Mecca Almukaramah at the beginning of the seventh century AH (13 AD), especially since Ibn Almugawer was not just a chatty and a historian, but also a traveler with accurate observation. In view of the importance of the book from the scientific and historical point of view, we have decided to re-consult it, especially to its most documented editions (Oscar Lofgren Verification), to explore its material about Makkah Almukaramah and to vet some of its details and references that reflect an important phase in the history of Mecca Almukaramah, for the paucity of the writing about and the disturbance of the available historical material around it.

ISSN: 1319-0989