ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثلات الهوية

العنوان بلغة أخرى: Representations of identity
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: مبارك، على الطالب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 94 - 112
DOI: 10.33953/0381-002-005-005
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 950466
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صراع الهويات | التمثلات الاجتماعية | الحضارات | الحداثة | Religious Identity | Conflict Of Identities | Social Représentations | Civilizations | Modernity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة هذه إلى التعرف على عوامل تشكيل صورة الأنا والآخر في المخيال الغربي والإسلامي، منطلقة من التساؤل التالي إلى أي حد تعمل النظرتان المسيحية والإسلامية، المنتجتان في ظروف المواجهة إبان المرحلة الوسيطية على التأثير في طريقة إدراك الآخر في الزمن الراهن؟ وهل عملت الحداثة على تشكيل صورها الخاصة بخصوص النظرة المتبادلة بين الشرق والغرب؟ هل يمكن القول أن العصر الوسيط وضع الأسس الدينية العميقة للنظرتين المتبادلتين بين أوروبا والإسلام، لدرجة أنها ما زالت تؤثر وبشكل عميق في التمثلات التي مازال يحملها كل طرف عن الآخر؟ ما هي نسبة الأسطورة والواقع التي يحوزها الغرب في الوعي واللاوعي الإسلامي؟ وكيف تمت عملية إدماج الآخر الإسلامي في فكر ومتخيل النخب؟ ووفي الأخير تبقى الحاجة ملحة إلى تصحيح الرؤية المتبادلة بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي.

This study aims at identifying the factors of shaping the image of the ego and the other in the Western and Islamic imagination. This is based on the following question: To what extent do the Christian and Islamic views produced in the conditions of confrontation during the intermediate stage influence the way one perceives the other at present? Has modernity shaped its own images of the East-West view? Is it possible to say that the Middle Ages laid the deep religious foundations of the mutual views between Europe and Islam, to the extent that they still profoundly affect the representations still held by each other? What is the percentage of myth and reality that the West has in the Islamic consciousness and unconsciousness? How was the process of integrating the Islamic Party into the thinking and imagination of elites? Finally, there is an urgent need to correct the mutual vision between the Islamic East and the Christian West.

ISSN: 2617-9857